صحة و جمال

لماذا تزداد الرغبة في السكريات وقت المرض؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

بالرغم من أن الإصابة بالمرض تنخفض فيه شهيتنا، إلا أن هناك أشخاص يظلون يشتاقون لتناول الأطعمة الغنية بالسكر أو الكربوهيدرات.
هناك دلائل تشير إلى أن السكريات يمكن أن تزيد من التهابات الجسم، وبالتالي تؤدي إلى تفاقم المرض.
وفقًا للدكتورة هايلي أونيل من جامعة بوند الكندية : “زيادة نشاط الجهاز المناعي أثناء الإصابة بالمرض يمكن أن يؤدي إلى زيادة معدل الأيض وحاجة الجسم للطاقة.”
كما أن التوتر، سواء كان خفيفًا أو شديدًا، يمكن أن يؤدي إلى شعور مشابه بالمرض، حيث يزيد من إفراز الهرمونين الأدرينالين والكورتيزول، مما يجعل الأفراد يميلون نحو تناول الأطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات، التي تنشط نظام المكافأة في الدماغ وتقلل من مستويات التوتر.
بالإضافة إلى ذلك، تأثير التغيرات في حاستي الشم والتذوق يمكن أن يكون واضحًا خلال الإصابة بأمراض مثل الإنفلونزا أو عدوى كورونا، مما يؤثر على الشهية واستهلاك الطاقة.
تنصح الدكتورة أونيل بدعم جهاز المناعة أثناء الإصابة بالمرض من خلال تناول تشكيلة متنوعة من الفواكه والخضروات والألياف والبروتين، مع تقليل كمية السكر والكربوهيدرات، لأن تناول السكر بكميات كبيرة أثناء تناول الحلوى يكون له تأثير قصير الأمد ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الإرهاق خلال ساعة واحدة من تناوله.
من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي المرض لفترة طويلة إلى انخفاض الشهية نتيجة الغثيان والتعب وعدم الراحة، مما يمكن أن يجعل المرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة يتجنبون تناول الطعام، مما يعرضهم لخطر سوء التغذية، وهذا يمكن أن يبطئ من عمليات الجسم ويكون عاملاً سلبيًا.
في بعض الحالات، يمكن أن يكون تناول السوائل مثل الماء أو الشاي أو المرق أكثر جاذبية وسهولة أثناء التعامل مع اضطرابات الشهية أثناء الإصابة بالمرض مقارنة بتناول الأطعمة الصلبة.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى