اقتصاد

هل تعتبر التسعيرة الجديدة للقمح مجزية للفلاحين؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

صرّح رئيس اتحاد الفلاحين، أحمد إبراهيم، لموقع “كيو بزنس” بأن التسعيرة الجديدة لشراء القمح تُعتبر “مجزية ومقبولة” بالنسبة للفلاحين، وأنه لا يُفترض أن يكون هناك فلاح خاسر، ولكن في حال وُجد أي خسارة، فإن الاتحاد سيتحمل المسؤولية عن ذلك.
وأضاف إبراهيم أن التسعيرة وُضعت بعد دراسة كاملة للتكاليف، حيث عملت ورشات من خبراء الجامعات واتحاد الفلاحين على تحليل هذه التكاليف، وتم التوصل إلى التسعيرة بالتعاون مع الحكومة.
كما أكد أنه تم أخذ رأي الفلاحين قبل اعتماد التسعيرة النهائية.
وأوضح إبراهيم أن أرباح الفلاحين تعتمد على طرق الري، إذ تكون الأرباح أعلى في حالة الري الحكومي أو الأنهار مقارنة بالآبار.
وأشار إلى أنه رغم أن التسعيرة الجديدة قد تكون أقل مما كان يأمله الاتحاد، إلا أنه تم مراعاة إمكانات الدولة في تحديد الأسعار.
وأضاف قائلاً : “لو كانت الحكومة تخطط لتصدير القمح، لما كنا سنرضى ببيع كيلو القمح بأقل من 10 آلاف ليرة”.
فيما يخص التوقعات الأولية لإنتاج القمح لهذا العام، أوضح إبراهيم أن هذا الأمر غير مؤكد حتى الآن، لكنه أشار إلى أن موسم البعل يبدو واعدًا، ومن المتوقع أن يكون التسويق أفضل من العام الماضي.
من جهة أخرى، ذكر مدير الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة، أحمد دياب، في تصريح لـ”كيو بزنس” أن التسعيرة الجديدة تم تحديدها بعد جولات ميدانية في مختلف المحافظات من قِبَل فرق متخصصة، حيث تمت مناقشة كل تكلفة مرتبطة بزراعة القمح.
وأكد دياب أن التسعيرة الموضوعة تغطي التكاليف وتضمن هامش ربح جيد للفلاحين، مما يساعدهم على الاستمرار في الزراعة.
وحول التقديرات الأولية لإنتاج القمح، قال دياب إنه لا يمكن تقديم أرقام تقريبية حتى الآن، لأن الجولات الميدانية وجمع العينات العشوائية لتقدير الإنتاج لم تنتهِ بعد.
وكانت رئاسة مجلس الوزراء قد حددت سعر شراء القمح للموسم الزراعي 2024 عند 5500 ليرة للكيلوغرام، بزيادة قدرها 3200 ليرة عن السعر السابق، الذي كان 2300 ليرة للكيلوغرام.
كيو ستريت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى