اقتصاد

جمعية المحامص : الأسعار متفاوتة وتوحيدها صعب!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أوضح رئيس الجمعية الحرفية للمحامص والموالح بدمشق، عمر حمود، في تصريح لـ “كيو بزنس”، أن أسعار الموالح ليست موحّدة وتختلف حسب المناطق.
وأشار إلى أن الجمعية حاولت توحيد الأسعار، ولكن معظم المحامص والموالح غير مسجلة في الجمعية، ما يجعل من الصعب ضبط الأسعار.
وأوضح حمود أن معظم المواد المباعة في الأسواق هي محلية بسبب قلة الاستيراد، لافتًا إلى أن أنواعًا جديدة من التسالي مثل “الشيبس والمقرمشات” أصبحت ضمن منتجات الموالح، ومعظمها مصنوع محليًا.
وأضاف رئيس الجمعية أن متوسط سعر كيلو القلوبات، مثل “الكاجو، اللوز، البندق”، بلغ 240 ألف ليرة سورية.
وقال إن بعض التجار يبالغون في وضع هوامش الربح، وأحيانًا يستغلون أسبابًا مثل ارتفاع أسعار المحروقات وانقطاع الكهرباء لزيادة الأسعار.
وفيما يتعلق بالشكاوى حول الأسعار أو الجودة، أوضح حمود أن وزارة التجارة الداخلية تحقق في هذه الشكاوى، ويمكن أن تشمل العقوبات غرامات مالية، أو إغلاق المحل، وقد تصل العقوبات إلى السجن في بعض الحالات.
وعن أسعار البن، قال حمود إنها تختلف حسب الإضافات مثل “الهيل، المسكة، القهوة الغامقة، المحروقة”، مشيرًا إلى أن سعر كيلو البن الأخضر الهندي يتراوح بين 70 و80 ألف ليرة سورية، في حين أن متوسط سعر كيلو البن المحمص بلغ حوالي 140 ألف ليرة سورية.
أما بالنسبة للتوابل، أشار حمود إلى أن سوق التوابل والموالح موسمي.
خلال شهر رمضان، انخفض الطلب على الموالح وزاد الطلب على التوابل.
ولكن بعد العيد، عاد الإقبال على الموالح إلى معدله السابق، وانخفض الطلب على التوابل.
وأضاف أن التوابل المستوردة، خاصة الهندية، تشمل الحارة وورق الغار والكركم والزعفران، وأن أسعار التوابل تختلف بين الباعة.
وبخصوص الربط الإلكتروني، أشار حمود إلى أن هذه العملية بدأت في محال بيع البن، ولم يتم إبلاغ الجمعية عن توسيعها لتشمل محلات أخرى.
كيو ستريت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى