اقتصاد

مصرف سورية المركزي يكشف عن أسباب ارتفاع التضخم

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفاد مصرف سورية المركزي أن معدلات التضخم في سورية شهدت ارتفاعاً نتيجة لعدة عوامل، أحدها زيادة أسعار الطاقة على المستوى العالمي.
وأوضح المصرف أن سورية تعتبر من البلدان المستوردة للنفط، مما أدى إلى تأثير الارتفاع في أسعار الطاقة على أسعار السلع المستوردة والمحلية التي تعتمد على الطاقة وتكاليف الشحن.
كما ارتفعت أسعار الخدمات المتعلقة بالطاقة مثل الكهرباء.
وأضاف المصرف في دراسة عن “أسعار الطاقة وتوقعات التضخم للأسر والشركات” أن العقوبات الاقتصادية أحادية الجانب ونقص التوريدات كانا من العوامل الرئيسية التي ساهمت في ارتفاع معدلات التضخم في سورية.
كما أن تراجع سلاسل التوريد على المستوى العالمي أدى إلى مزيد من التوقعات بزيادة التضخم في السوق المحلية، مما أثر على سلوك المستهلكين والشركات.
وأشار المصرف إلى أن التوقعات بانخفاض أسعار الطاقة خلال الفترة المقبلة، عقب انتهاء مرحلة خفض الإنتاج العالمي، قد تؤدي إلى تراجع معدلات التضخم المحلية، جنباً إلى جنب مع انخفاض أسعار السلع الأساسية على المستوى العالمي.
بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تستمر الجهود لتعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة ودعم الصناعات القائمة عليها، إلى جانب توسيع نطاق المبادلات التجارية مع دول أخرى لمواجهة القيود الاقتصادية المفروضة.
وأوضحت الدراسة أن التضخم في دول العالم وصل إلى مستويات غير مسبوقة منذ منتصف عام 2021، بما في ذلك ألمانيا.
وأشار المصرف إلى أن الزيادة في مؤشر أسعار المستهلك تعود إلى حد كبير إلى ارتفاع أسعار الطاقة في العديد من البلدان الأوروبية، خاصة بعد الأزمة الروسية الأوكرانية.
B2B

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى