اقتصاد

معرض للدفع الإلكتروني.. هل نجحت التجربة في سورية؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

افتتح وزير الاتصالات، المهندس إياد الخطيب، مؤتمر ومعرض الدفع الإلكتروني “إيبكس 2024″، حيث أكد أن الدفع الإلكتروني في سورية يشهد تطورًا بفضل التشريعات والبنى التحتية التي تقوم بتطويرها وزارة الاتصالات والتقانة.
وأوضح الخطيب أن العمل جارٍ على معالجة كافة المعوقات والسلبيات التي ظهرت خلال التطبيق.
وفي تغطية لفعاليات المعرض الذي عُقد في فندق الداما روز، ناقشت الشركات المشاركة واقع الدفع الإلكتروني في سورية.
وصرح وسيم القطان، مدير شركة “فاتورة”، لـ”أثر” بأن هناك مشكلة تقنية تتمثل في صعوبة الربط الإلكتروني مع بعض الجهات، ويجري العمل على حلها.
وأشار إلى أن التركيز الآن هو على تشجيع الناس، خصوصًا في المناطق الريفية، على فتح حسابات مصرفية إلكترونية.
من جهته، قال الدكتور أيمن ملوك، المدير العام لشركة “مدفوعات”، لـ”أثر” إن الدفع الإلكتروني في سوريا وصل إلى مستوى جيد، حيث تجاوزت الشركة 43 مليون مطالبة مالية منذ أبريل 2020، بإجمالي تجاوز 1.6 تريليون ليرة سورية.
وأشار المهندس فراس البدين، مدير الإدارة التجارية في الشركة السورية للاتصالات، إلى أن حوالي 80% من مشتركي الشركة يسددون فواتيرهم إلكترونيًا، والهدف هو الوصول إلى 100% خلال الأشهر القادمة.
وأوضح أن حوالي 700 ألف حساب جديد تم إنشاؤها منذ بداية العام ضمن شركتي الاتصالات الخلوية، وهو مؤشر جيد على تبني الناس لثقافة الدفع الإلكتروني.
بينما رأى راغب نجار، مدير شركة “اللمسة الذكية”، أن الدفع الإلكتروني ما زال يحتاج إلى وقت لتقبل الناس له، وأن نشر هذه الثقافة يتطلب المزيد من الشرح والتوعية.
وأضاف عمر الكوكي، مدير شركة “النبلاء للمعلوماتية”، أن تعزيز ثقة العملاء بعمليات الدفع الإلكتروني يتطلب تحسين البنية التحتية للاتصالات، مثل استبدال الخطوط النحاسية بخطوط فايبر، وتطوير خدمات الجيل الرابع والخامس، وزيادة تغطية الشبكات في المناطق الريفية حيث تحدث انقطاعات متكررة.
تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر ومعرض الدفع الإلكتروني الثاني “إيبكس 2024” انطلق في 25 أبريل بفندق الداما روز، بمشاركة واسعة من شركات الدفع الإلكتروني، ومصرف سورية المركزي، وعدد من المستثمرين والمختصين في هذا المجال.
اثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى