اقتصاد

مصر : ارتفاع أسعار الغذاء.. والتضخم مستمر حتى منتصف 2024

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تعتبر زيادة أسعار المواد الغذائية في مصر هي العامل الرئيسي الذي أدى إلى الارتفاع المستدام في معدل التضخم، والذي وصل إلى مستوى قياسي يبلغ 37.4 % خلال شهر أغسطس.
وأظهر استبيان أجرته CNBC عربية أن معدلات التضخم في مصر تسارعت بشكل ملحوظ خلال شهر سبتمبر، حيث قد تصل إلى 38.3%.
في هذا الوقت، تستمر زيادات معدل التضخم، حيث أظهرت بيانات البنك المركزي نمو السيولة المحلية بنسبة تقدر بحوالي 24.3% خلال شهر أغسطس الماضي، لتصل إلى 8.4 تريليون جنيه، مقارنة بـ 6.8 تريليون جنيه في نفس الشهر من العام السابق.
وشهدت الفترة الأخيرة تذبذبًا في سعر صرف العملة المحلية مقابل الدولار الأمريكي، حيث ارتفع إلى 40 جنيهًا للدولار في السوق السوداء بعد فترة من الاستقرار عند 38 جنيهًا، ووصل إلى مستوى 45 جنيهًا في العقود الآجلة بسبب التكهنات بتخفيض جديد في نهاية العام الحالي أو مطلع العام المقبل على أقصى تقدير.
واتخذت شركات مصرية في مجال صناعة الألبان والجبن مثل جهينة وعبور لاند ودومتي، قرارًا بزيادة أسعار منتجاتها بنسب تتراوح بين 7.5% و22.5% خلال شهر سبتمبر الماضي، وذلك نتيجة ارتفاع تكلفة المواد الخام.
وشهدت أسعار البصل والسكر، وهما من المكونات الأساسية في سلة الغذاء للأسر المصرية، زيادة ملحوظة لتصل إلى 35 جنيهًا و40 جنيهًا على التوالي خلال الشهر الماضي.
تسعى الحكومة المصرية إلى ضبط الأسواق من خلال إطلاق مبادرة جديدة بالتعاون مع البنك المركزي والقطاعين الصناعي والتجاري، بهدف خفض الأسعار بعد سلسلة من الارتفاعات السعرية في مختلف السلع.
على الرغم من جهود الحكومة وتأثير العوامل السابقة، يتوقع المحللون أن يستمر التضخم في مصر في الارتفاع حتى العام المقبل
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى