صحة و جمال

دراسة : تناول الأسبرين يوميًا قد يقلل من خطر مرض مميت

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون الأسبرين يوميًا قد يكونون أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون، وهو مرض يمكن أن يكون قاتلاً.
وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، قام فريق من الباحثين في إيطاليا بدراسة عينات أنسجة مأخوذة من 238 مريضًا شُخّصت إصابتهم بسرطان القولون بين عامي 2015 و2019.
وأظهرت النتائج أن 12% من هؤلاء المرضى (أي 29 شخصًا) كانوا يتناولون الأسبرين بانتظام.
وتبين أن هؤلاء الأشخاص لديهم مستويات أعلى من بروتين يسمى CD80، وهو مؤشر على نشاط مناعي قوي.
بالإضافة إلى ذلك، لوحظ لديهم عدد أقل من الخلايا السرطانية حول العقد الليمفاوية، وهي جزء من الجهاز المناعي، وعدد أكبر من الخلايا المناعية داخل الأورام.
يُعتقد أن الأسبرين، وهو مسكن شائع للألم، يعمل على تعزيز نشاط الخلايا المناعية في الجهاز الهضمي، مما يساعد على منع تكاثر وانتشار الخلايا السرطانية.
وقد ربطت دراسات أخرى استخدام الأسبرين بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة تصل إلى 40%.
ولكن مع كل هذه الفوائد المحتملة، يحذر الباحثون من استخدام الأسبرين كوسيلة وقائية عامة، حيث قد يتسبب في آثار جانبية خطيرة مثل قرحة المعدة، والنزيف الداخلي، وحتى السكتات الدماغية.
وعلّقت الدكتورة منى ريزابور، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي بجامعة كاليفورنيا، قائلة : “نعلم أن الأسبرين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، لكننا لا نوصي به لعامة الناس حتى الآن، لأن المخاطر قد تفوق الفوائد في بعض الحالات”.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى