اقتصاد

إيجارات المنازل تنهك جيوب متضرري الزلزال باللاذقية!!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

سكان محافظة اللاذقية الذين عانوا من تأثير الزلزال في شهر شباط الماضي يبحثون الآن عن مساكن جديدة بدلاً من دفع أموال طائلة في تكاليف الإيجار والمعيشة المتزايدة.
يشمل هؤلاء المواطنين أيضًا الذين فقدوا منازلهم بسبب “مخالفات” سواء في مدينة اللاذقية أو مدينة جبلة.
وفي إطار دعم المتضررين من الزلزال، يركز الصندوق الوطني حاليًا على تقديم المساعدة لأولئك الذين فقدوا منازلهم بالفعل، وينقسمون إلى شريحتين : الشريحة (أ) تتضمن ملاك المنازل المهدمة في مناطق منظمة، بينما تشمل الشريحة (ب) ملاك المنازل المهدمة في مناطق غير منظمة، وأولئك الذين يمتلكون منازل مخالفة في مناطق منظمة.
للمالكين في الشريحة (ب)، تم توفير فرصة للاكتتاب في وحدات سكنية من قبل المؤسسة العامة للإسكان.
تم بدء بناء وحدات سكنية في 8 أبراج في مدينتي اللاذقية وجبلة، يمكن للمتضررين تقديم طلباتهم في مركز خدمة المواطن في اللاذقية باستخدام نموذج مطبوع جاهز، وبمجرد استكمال الملف، يتم توجيهه إلى إدارة الصندوق حيث يتم معالجة المعلومات.
يُحوّل مبلغ الدعم، البالغ 40 مليون ليرة سورية، إلى حساب المتضرر في غضون ثلاثة أيام من تقديم الأوراق الثبوتية، بعد ذلك، يمكن للمتضرر الحصول على وثيقة الاكتتاب ودفتر أو بطاقة تحمل معلومات الدفع.
بالنسبة لأولئك الذين يمتلكون منازل مخالفة في مناطق غير منظمة ولا يرغبون في الاكتتاب في وحدة سكنية من المؤسسة العامة للإسكان، يمكنهم الحصول على مبلغ الدعم المقدر بـ 40 مليون ليرة سورية.
فيما يتعلق بمشاريع السكن البرجية، أكد مدير فرع المؤسسة العامة للإسكان في اللاذقية أن العمل مستمر في تنفيذ هذه المشاريع لصالح المتضررين من زلزال شباط الماضي.
يشمل ذلك بناء 8 أبراج سكنية، كل برج يتألف من 10 طوابق، بإجمالي 320 شقة.
تشير التقديرات إلى أن تقديم هذه المشاريع يجري بنسبة تقدر بحوالي 50% حتى الآن.
وتجري أعمال الإكساء بجانب أعمال الهيكل في جميع المواقع، وتتراوح مساحة الشقق بين 80 و100 متر مربع مع توفير تجهيزات كاملة. قيمة الاستثمار الإجمالي لهذه المشاريع تبلغ حوالي 80 مليار ليرة سورية وتتماشى مع معايير الكود السوري وتوجد مقاومة للزلازل.
من المتوقع أن تتم عمليات التسليم في موقع شارع الثورة في شهر مارس من عام 2024، بينما سيتم الانتهاء من تنفيذ المشاريع في موقعي الغراف وجبلة بين شهري تموز وآب من العام المقبل.
الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى