اخبار سريعة

احتفاءً بالعالم السوري محمد البغدادي.. من أشهر علماء الفيزياء بالعالم العربي

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

العالم السوري، الراحل محمد البغدادي، يُعد واحدًا من أبرز علماء الفيزياء في العالم العربي، حيث يمتلك أكبر موسوعة فيزيائية باللغة العربية، اتسمت أعماله بالقدرة على توجيه القارئ المبتدئ نحو فهم عميق للمفاهيم الفيزيائية،

 

ولد محمد البغدادي في دمشق عام 1930، ويُعتبر واحدًا من رواد الفيزياء في العالم العربي، درس في كلية الحقوق وبعد ذلك انتقل إلى فرنسا لدراسة الرياضيات، حيث حصل على إجازة وأكمل دراسته العليا ليحصل على شهادة الدكتوراه.

 

تحفزت دراسته للرياضيات على استكشاف الفيزياء النظرية، التي تتعامل مع النظريات الفيزيائية وتسعى لإيجاد حلول رياضية لها، بهدف استنتاج القوانين التي تفسر تصرف الأجسام.

 

بعد عودته إلى دمشق، عمل البغدادي كأستاذ جامعي في كلية الهندسة، ثم انتقل إلى المغرب ليعمل كخبير لدى منظمة اليونسكو في تطوير مناهج تدريس الرياضيات والفيزياء، ورغم طابع المهمة الزمني، استقر في المغرب وأسس أول مختبر للفيزياء النظرية في كلية العلوم بجامعة “محمد الخامس” في الرباط وفقاً لموقع سناك سوري.

 

قضى البروفيسور البغدادي أكثر من 30 عامًا في التدريس باللغتين الفرنسية والعربية في المغرب، حيث كان من المدافعين عن تدريس الفيزياء باللغة العربية، وفي لقاء مع الجزيرة نت في عام 2019، قال: “عندما نعتقد أن لغتنا لا تصلح للعلم، فإننا نعتبر أنفسنا غير قادرين على فهم هذا العلم، وهذه التمثلات الذاتية مؤسفة”.

 

رحل العالم السوري عن عالمنا في عام 2020، تاركًا وراءه إرثًا من تأليف وترجمة العديد من الكتب في ميدان الفيزياء النظرية وتاريخ وفلسفة العلوم، باللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية، بالإضافة إلى اللغة العربية، من بين أشهر أعماله، “موسوعة أسس الفيزياء المعاصرة”، والتي تتألف من 5 أجزاء باللغة العربية، حيث تتميز الموسوعة بتوفير المعلومات الضرورية للدارس لاستكمال دراسته.

 

وفي الآونة الأخيرة، أشار الباحث المغربي المتخصص في الفيزياء الفلكية والرياضيات، “مصطفى بوسدر”، إلى الذكرى العلمية للبغدادي، وقد نشر فيسبوك منشورًا يحتوي على معلومات عن العالم السوري الراحل، ما أدى إلى تجاوب كبير من قبل المعلقين العرب الذين أبدوا دهشتهم لعدم معرفتهم به من قبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى