الاخبار

تضرب سورية ومصر وتركيا .. خبراء الأرصاد يحذرون من موجة حارة شديدة وفيضانات وسيول

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ذكر موقع “غلوبال” أن هيئة الأرصاد الجوية حذرت من خطر حدوث فيضانات في عدة مناطق حول العالم، بما فيها سورية، بينما قد تشهد مناطق أخرى مثل مصر وتركيا موجات من الجفاف وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، ما يعكس استمرار ظاهرة التغير المناخي.
وأوضح الموقع أن التغير المناخي ليس مجرد أخبار عابرة أو تحذيرات من منظمات بيئية، بل هو تهديد حقيقي يستهدف الأرض.
وأشار إلى أن درجات الحرارة في سورية ارتفعت بشكل غير مسبوق في اليومين الماضيين، حيث تجاوزت المعدلات الطبيعية بنحو 10 إلى 15 درجة مئوية، ووصلت إلى 37 درجة مئوية في محافظة طرطوس.
وقال المتنبئ الجوي شادي جاويش : “المنطقة بأكملها تشهد حالياً ظاهرة التغير المناخي، وقد سجلت درجات الحرارة أرقاماً قياسية في شهر أبريل، حيث وصلت في القاهرة إلى 40 درجة مئوية، وفي تركيا إلى 39 درجة مئوية، وذلك بسبب وصول كتلة هوائية حارة من الجنوب حتى جنوب البحر الأسود”.
وفي سورية، حذرت هيئة الأرصاد الجوية من احتمال حدوث فيضانات في المناطق الجنوبية الشرقية من البلاد.
وذكر جاويش : “بعد انتهاء تأثير الكتلة الهوائية الحارة، فإن مرور أي كتلة هوائية باردة يمكن أن يسبب عدم استقرار جوي شديد، ما قد يؤدي إلى أمطار غزيرة وتساقط حبات البرد، وهذا ما نتوقع حدوثه في منتصف الأسبوع”.
وأشار إلى أن الخرائط الجوية الحالية توضح أن المناطق التي قد تشهد عدم استقرار جوي وأكثر عرضة لهذه الظروف تشمل ريف دمشق، السويداء، دير الزور، البوكمال، ومنطقة الجزيرة.
RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى