الاخبار

“بلومبيرغ” : إسرائيل تجهز قواتها لحرب شاملة مع لبنان

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ذكرت وكالة “بلومبيرغ” أن إسرائيل تزيد من استعداداتها لاحتمالية اندلاع حرب شاملة مع لبنان، في ظل تفاقم المخاطر الناجمة عن المواجهة المتصاعدة مع إيران.
ووفقًا للوكالة، فإن الجيش الإسرائيلي يقوم حالياً بتنفيذ خطط لمواجهة الأعمال العدائية إذا استدعت الضرورة، والتي تشمل تدريبات عسكرية مكثفة للقوات البرية والبحرية والجوية في شمال البلاد.
وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيان أنه يجري اتخاذ إجراءات لضمان الاستعدادات لمواصلة القتال، حيث تم إبلاغ القادة المحليين في المناطق المعنية بعمليات التحضير.
ويشمل ذلك إقامة منشآت تخزين إضافية لتسهيل تعبئة سريعة وواسعة للقوات الإسرائيلية إلى خطوط المواجهة.
وأشار مسؤول إسرائيلي إلى أن حزب الله يُعد من أقوى التشكيلات العسكرية في الشرق الأوسط، ويمتلك قرابة 150 ألف صاروخ وقذيفة، وبعضها قادر على الوصول إلى أي نقطة تقريبًا في إسرائيل.
ووفقًا للمسؤول، إذا اندلعت “حرب شاملة”، فإن تقديرات إسرائيل تشير إلى أن “السيناريو الأكثر احتمالًا يتضمن إطلاق ما يصل إلى 5000 صاروخ يوميًا من لبنان، بالإضافة إلى مئات الصواريخ من قبل حلفاء إيران في اليمن والعراق وسورية”.
وذكر المسؤول أن حزب الله قد يستهدف البنية التحتية الحيوية مثل محطات الطاقة وأنابيب المياه، وكذلك الموانئ البحرية والمطارات ومواقع الاتصالات.
وأشار التقرير إلى أن إسرائيل تستعد لاحتمالية نشوب حرب مع حزب الله منذ أكثر من 15 عامًا، حيث أنشأت هيئة طوارئ وطنية للتنسيق بين الوزارات الحكومية والسلطات المحلية والوكالات الأخرى، من أجل الاستعداد لأي هجوم مفاجئ.
كما تمتلك إسرائيل خطة سرية تُعرف باسم “البوصلة”، تحدد قدرات حزب الله، والأضرار المحتملة التي قد تسببها هجماته، بالإضافة إلى مخزونات الطوارئ التي ستشتريها إسرائيل كجزء من استعداداتها للحرب، وعمليات الإجلاء الممكنة من المناطق المتضررة.
“بلومبيرغ”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى