اقتصاد

انخفاض واضح في أسعار البيض بالأسواق السورية.. ما سبب ذلك؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تشهد الأسواق السورية انخفاضاً ملحوظاً في أسعار البيض، حيث يبلغ سعر صحن البيض حالياً حوالي 36 ألف ليرة، بعدما كان قد وصل إلى 53 ألف ليرة سورية قبل شهر رمضان.
وصرّح محمد خير اللحام، مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة، لـ”أثر” أن هذا الانخفاض يعود إلى زيادة العرض في السوق نتيجة زيادة عدد أفواج الدجاج المنتج لبيض المائدة، مع دخول دفعات جديدة من الدجاج البياض للإنتاج، مضيفاً أن البيض الصغير الحجم يُباع عادةً لمدة أسبوعين حتى يستقر حجم البيض المناسب للتفقيس.
كما أشار إلى أن ارتفاع عدد المداجن الجديدة ساهم في زيادة مدة الإنتاج، حيث تمت تربية أفواج الدجاج البياض لأكثر من 18 شهرًا.
وأضاف اللحام أن من بين العوامل الأخرى التي ساهمت في خفض أسعار البيض، انخفاض القوة الشرائية لدى المستهلكين، إلى جانب انخفاض أسعار العلف، ما أدى إلى تقليل تكلفة الإنتاج، بالإضافة إلى تحسن الحالة الصحية والإنتاجية للقطعان.
وذكر اللحام أن قرار وزارة الزراعة رقم 109/ت لعام 2023، الذي يسهل عملية الترخيص للمداجن، ساهم في ارتفاع عدد منشآت تربية الدجاج البياض، حيث تم إنشاء أكثر من 200 منشأة بطاقة إنتاجية تصل إلى حوالي 2.8 مليون دجاجة بياضة خلال الأشهر الثمانية الماضية.
من جهته، أفاد أحد منتجي فرخات البياض بأن سوق بيع فرخات البياض شهد نشاطاً كبيراً خلال الأشهر الأخيرة (تشرين ثاني – كانون أول – كانون ثاني)، حيث حُجز إنتاجهم بالكامل حتى الشهر السادس من هذا العام، مع سعر يتراوح بين 15 و16 ألف ليرة للفرخة الواحدة.
وأشار ذات المصدر إلى أن الإنتاج الإجمالي للدجاج البياض في سورية سيبلغ حوالي مليار و733 مليون طن هذا العام، وهو ما يلبي احتياجات السوق المحلية.
وفي وقت سابق، ذكر سامي أبو دان، مدير مؤسسة الدواجن، أن انخفاض أسعار بيض المائدة سببه ضعف الاستهلاك خلال شهر رمضان، متوقعاً تحسن الأسعار بعد نهاية الشهر، مع ارتفاع درجات الحرارة مع قدوم فصل الصيف.
وأضاف أن هذا الانخفاض أفاد المستهلكين لكنه تسبب في خسائر للمربين.
أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى