الاخبار

سوريا تحتل المركز الثالث كـ أخطر “دولة” في العالم!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أصدر معهد الاقتصاد والسلام تقريره السنوي حول مؤشر السلام العالمي، الذي يستند إلى 23 مؤشرًا مختلفًا لتقدير مدى خطورة أو استقرار أي دولة. وبناءً على هذا التقرير، جاءت سوريا في المرتبة الثالثة عالميًا من حيث الخطورة ومعدل الجريمة.

التقرير يستخدم مؤشر GPI (مؤشر التقدم) كأساس لتقدير مستوى الخطر في الدول. وقد أدرجت أفغانستان في صدارة الدول الأكثر خطورة على مستوى العالم، تلتها اليمن في المرتبة الثانية، بينما جاءت سوريا في المرتبة الثالثة.

وأشار التقرير إلى أن الحرب المستمرة في سوريا منذ عام 2011 تُعد واحدة من أكثر النزاعات دموية في القرن الواحد والعشرين، حيث فر أكثر من 5.7 مليون شخص من سوريا وتم نزوح أكثر من 6 ملايين شخص داخليًا بسبب تلك الحرب. وارتبط مؤشر الخطر العالي في سوريا، الذي بلغ 3.356، بأسباب مهمة تتضمن استمرار الصراعات والاضطرابات السياسية، وزيادة جرائم العنف مثل السطو والهجمات وسرقة السيارات والاختطاف.

بالإضافة إلى ذلك، جاءت روسيا في المركز الرابع ضمن قائمة الدول المصنفة كأكثر الدول خطورةً. يقوم تقرير مؤشر التقدم العالمي بتقييم 163 دولة تمثل أكثر من 99.7% من إجمالي سكان العالم، وذلك من خلال تحليل العوامل المختلفة في مجالات السلامة والأمان، والصراع المستمر، والعسكرة.

وتشمل العوامل المستخدمة في التقرير عدد الصراعات العنيفة الداخلية والخارجية، ومستوى عدم الثقة، وعدم الاستقرار السياسي، واحتمال وقوع أعمال إرهابية، وعدد جرائم القتل، والنفقات العسكرية كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي. ويتم تصنيف الدول بناءً على هذه العوامل، حيث يزيد ارتفاع النتيجة عند الدول عندما تكون أكثر خطورة وعدم استقرارًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى