صحة و جمال

دراسة تشير إلى “عقار قديم” قد يمنع أخطر النوبات القلبية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشف باحثون بريطانيون عن إمكانية استخدام عقار قديم متاح في الأسواق لإنقاذ آلاف الأرواح سنويًّا من خلال منع النوبات القلبية الصباحية، وهو ما يمثل خطوة مهمة نحو الوقاية وعلاج مشاكل القلب.
الدراسة، التي قادها الدكتورة أليسيا ديسوزا من إمبريال كوليدج لندن، والبروفيسور مارك بوييت من جامعة برادفورد، تظهر أن هناك ارتباطاً بين هرمون الإجهاد الكورتيزول وعدم انتظام ضربات القلب.
عندما يرتفع مستوى الكورتيزول في الصباح، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تغيرات في إيقاع ضربات القلب، وهو ما يسمى بعدم انتظام ضربات القلب البطيني.
وبينما قد لا يكون هذا الارتباط مشكلة في القلوب السليمة، إلا أنه يمكن أن يتسبب في مشاكل خطيرة في القلوب المريضة.
خلال التجارب على الفئران، تم اختبار عقار يُعرف باسم “RU486″، الذي يمنع تأثير الكورتيزول على خلايا القلب.
وقد وجد الباحثون أنه عند استخدام هذا العقار، فإن التغيرات في نبضات القلب لم تحدث بالفعل.
يُستخدم هذا العقار عادةً لعلاج متلازمة كوشينغ، التي ترتفع فيها مستويات الكورتيزول في الجسم.
وعادةً ما يعاني المصابون بهذه المتلازمة من زيادة الوزن واحمرار الوجه وانتفاخه.
وفيما يتعلق بالاكتشاف، قالت الدكتورة ديسوزا : “فهمنا أن ارتفاع مستويات الكورتيزول في الصباح يتزامن مع ارتفاع حالات عدم انتظام ضربات القلب البطيني في الصباح أيضًا.
وكان من الملاحظ أن عند استخدام العقار لمنع تأثير الكورتيزول على خلايا القلب لدى الفئران، لم تعاني هذه الفئران من عدم انتظام ضربات القلب في الصباح بعد ذلك”.
أشاد البروفيسور جيمس ليبر، المدير الطبي المساعد في مؤسسة القلب البريطانية، التي دعمت الدراسة، بالنتائج، ووصفها بأنها “مثيرة للاهتمام”، معربًا عن أمله في أن يساعد هذا الاكتشاف في استكشاف خيارات علاجية جديدة لمنع حالات عدم انتظام ضربات القلب لدى الأشخاص المعرضين للخطر.
صحيفة سَبَق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى