صحة و جمال

كيف أفرّق بين الألم العصبي وآلام القلب؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قد يكون الألم في منطقة القلب عرضًا لأسباب غير قلبية ولا يشير دائمًا إلى مشكلات في القلب، وفقًا لما قالته الدكتورة ديانا ديريفيانكينا، أخصائية أمراض القلب، في مقابلة مع موقع life.ru.
قد يكون من الصعب في بعض الأحيان تمييز الألم القلبي عن الألم الناتج عن التوتر العصبي، أو الآلام العضلية، أو حتى ألم الظهر، لذلك، من الأهمية بمكان تحديد موقع الألم كخطوة أولى لتحديد السبب.
تشير الدكتورة ديريفيانكينا إلى أنه عندما يتعلق الأمر بالألم في المعدة، فقد يظهر هذا الألم في الجزء العلوي من البطن ويصاحبه أعراض مثل الغثيان والثقل وانتفاخ البطن.
أما في حالة الألم الناتج عن التوتر العصبي، والذي قد يتم الخلط بينه وبين ألم القلب، فقد يزداد هذا الألم مع الحركات المفاجئة مثل العطس أو الانحناء أو السعال أو حتى حركات الجسم.
يمكن تحديد موقع الألم الناتج عن التوتر العصبي بسهولة، حيث يتمركز في نقطة واحدة عادةً ويظهر على شكل وخزات أو طعنات.
وفقًا لتصريح الطبيبة، يُلاحظ أن الشخص يعاني من آلام في منطقة القلب، وتحديدًا في الجزء الأمامي من الصدر، خلف عظمة القصّة.
ومن الممكن أن تمتد هذه الآلام قليلاً نحو الجهة اليسرى وأحيانًا حتى تشمل الفك السفلي.
يُعتقد غالبًا أن ألم القلب يظهر على شكل ضغط أو عصر أو حرقة، ونادرًا ما يكون على شكل ألم حاد وطعن، ويجب ملاحظة أن آلام القلب عادة ما تكون غير مستمرة ولا تستمر لفترة طويلة.
تشير الطبيبة أيضًا إلى أن هناك أسبابًا أخرى يمكن أن تسبب ألمًا في منطقة القلب، مثل أمراض الرئة وداء العظم الغضروفي.
وبشكل عام، إذا كان الشخص يعاني من ألم مزعج في هذه المنطقة، فمن الضروري استشارة طبيب مختص، الذي سيتخذ الإجراءات اللازمة لتحديد سبب الألم وسيوصي بالعلاج المناسب.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى