اخبار سريعة

خبير زراعي : التبغ السوري الخامس عالمياً من ناحية الجودة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قال الخبير الزراعي أكرم عفيف إن المرسوم الأخير الذي يسمح للقطاع الخاص بالاستثمار في صناعة التبغ يجب أن يؤدي إلى تحسين سياسة تسعير المحصول، بعيدًا عن النهج الذي اتبعته المؤسسة العامة للتبغ سابقًا.

وأوضح عفيف لموقع أثر برس أن التبغ السوري يُعتبر من أفضل أنواع التبغ في العالم، حيث يأتي في المرتبة الخامسة من حيث الجودة، ومع ذلك فإن أسعاره المحلية لا تعكس هذه القيمة العالية.

وأشار عفيف إلى أن سعر التبغ السوري، الذي يتراوح بين 8000 و23000 ليرة سورية، ليس منطقيًا، خاصة عندما يبلغ السعر العالمي حوالي 25 دولارًا للكيلوغرام الواحد.

لذا، فإن التسعير يجب أن يتناسب مع الجودة لتوفير عائد أفضل للمزارعين.

وأوضح عفيف أن التبغ يشكل مصدر رزق للعديد من الأسر في سوريا، لذا فإن السماح للقطاع الخاص بشراء المحصول من المزارعين بأسعار مختلفة عن التسعيرة الحكومية يمكن أن يؤدي إلى زيادة دخل الأسر وتنشيط فرص العمل في مجال زراعة التبغ.

يُذكر أن الرئيس بشار الأسد أصدر المرسوم رقم 16 لعام 2024 الذي يسمح للقطاع الخاص بالاستثمار في صناعة التبغ وشراء المحصول بهدف تصنيعه وتسويقه.

وستصدر التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم من مجلس الوزراء بناءً على اقتراح من وزير الصناعة.

وفي بداية العام 2024، أعلنت الحكومة السورية أسعار شراء محصول التبغ من الفلاحين، وجاءت كالتالي: “تنباك 24000 ليرة سورية للكيلوغرام، برلي 23000 ل.س/كغ، فرجينيا 24000 ل.س/كغ، بصما 32000 ل.س/كغ، بريليب 28000 ل.س/كغ، شك البنت 27000 ل.س/كغ، وكاتريني 28000 ل.س/كغ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى