اخبار سريعة

25 كيلوغراما من الذهب تطيح “آخر دبلوماسية أفغانية”

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قدمت الدبلوماسية الأفغانية زكية ورداك، التي كانت تشغل منصب القنصل العام لأفغانستان في مومباي، استقالتها بعد تقارير عن احتجازها بتهمة تهريب الذهب.

ورداك، التي كانت واحدة من الدبلوماسيات القلائل في السلك الدبلوماسي الأفغاني، أعلنت استقالتها على منصتها الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي يوم السبت.

وأشارت وسائل إعلام هندية إلى أنه تم احتجاز ورداك لفترة وجيزة في مطار مومباي بتهمة تهريب 25 قطعة ذهبية، كل منها يزن كيلوغراماً واحداً، من دبي.

ومع ذلك، لم يتم اعتقالها بفضل الحصانة الدبلوماسية التي تتمتع بها.

في بيان استقالتها، لم تذكر ورداك تفاصيل عن حادثة الاحتجاز أو اتهامات تهريب الذهب، لكنها أعربت عن أسفها العميق للتحديات والضغوط التي تعرضت لها.

وقالت: “بدلاً من تلقي الدعم اللازم في عملي، واجهت موجات من الهجوم المنظم الذي يستهدف تدميري”. وأضافت أنها واجهت هجمات شخصية وتشويهاً ليس فقط ضدها، بل أيضاً ضد عائلتها.

ولم تصدر حكومة طالبان أي تعليق حول استقالة ورداك، ولا يمكن التأكد من كونها الدبلوماسية الأفغانية الوحيدة.

يُذكر أن ورداك تم تعيينها في عهد الحكومة الأفغانية السابقة وكانت من أوائل الدبلوماسيات اللاتي تعاونّ مع حركة طالبان.

منذ استيلائها على السلطة في عام 2021، فرضت طالبان قيوداً صارمة على حياة النساء، حيث منعت الفتيات من مواصلة التعليم بعد الصف السادس، وحرمت النساء من العمل والسفر دون مرافق ذكر، إضافة إلى فرض قيود صارمة على الحجاب واللباس التقليدي، مع استمرار الاعتقالات بحق من يخالف هذه القوانين.

الحرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى