الاخبار

مرشحين لرئاسة روسيا.. من هم وما هي برامجهم؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تقترب روسيا من نهاية هذا الأسبوع حيث تجرى الانتخابات الرئاسية الثامنة منذ عام 1991، وهي المرة الأولى التي يتنافس فيها أربعة مرشحين. تم تسجيل المرشحين هؤلاء من قبل لجنة الانتخابات المركزية للبلاد. الرئيس الحالي، فلاديمير بوتين، يخوض المنافسة كمرشح مستقل.

فلاديمير بوتين، الذي وُلِد في 7 أكتوبر 1952 في مدينة لينينغراد، تخرج من كلية الحقوق في جامعة لينينغراد الحكومية في عام 1975. انضم بوتين للعمل في لجنة أمن الدولة في لينينغراد وموسكو، وبعد ذلك التحق بمدرسة “الكي جي بي” العليا. حصل بوتين على درجة الدكتوراه في عام 1997 من معهد سانت بطرسبرغ للتعدين، وكانت رسالته الدكتوراه عن التخطيط الاستراتيجي لإعادة إنتاج الموارد المعدنية في المنطقة.

 

في 31 ديسمبر 1999، قدم الرئيس الروسي آنذاك، بوريس يلتسين، استقالته وسلم السلطة لبوتين الذي تولى الرئاسة بصفة مؤقتة، ثم فاز بولاية رئاسية كاملة في الانتخابات التي جرت في 25 مارس 2000.

 

بوتين فاز بالرئاسة لأربع فترات، حيث حصل على نسبة تصويت تبلغ 51.95% في عام 2000، و71.31% في عام 2004، و63.6% في عام 2012، و76.69% في عام 2018. وبفضل التعديلات الدستورية التي أُقرت عام 2020، فإن بوتين مؤهل للترشح لولاية جديدة.

 

فيما يتعلق ببرنامجه الانتخابي، لم يقدم بوتين برنامجًا منفصلاً، ولكن الكرملين أشار إلى أن مبادراته وأفكاره التي أعلن عنها في رسالته السنوية للجمعية الفيدرالية تعكس برنامجه للانتخابات.

بالنسبة للمرشح الآخر، ليونيد سلوتسكي، الذي يمثل حزب الليبرالي الديمقراطي الروسي، فقد ولد في 4 يناير 1968 في موسكو. تخرج سلوتسكي من معهد موسكو للآلات في عام 1990، ومن معهد موسكو للاقتصاد والإحصاء في عام 1996، حيث حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد.

 

عمل سلوتسكي في السياسة منذ سنوات دراسته، وكان مستشارًا لعمدة موسكو من عام 1992 إلى 1993، وتولى منصب أمين مجلس الدوما في عام 1994. في عام 2000، أصبح نائبًا لمندوب الجمعية الفيدرالية الروسية إلى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، وشغل هذا المنصب حتى انسحاب روسيا من المنظمة في عام 2022.

 

سلوتسكي دعم انضمام القرم إلى روسيا في عام 2014، وتعرض لعقوبات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا بعد ذلك. في عام 2016، تولى رئاسة لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي.

 

برنامج سلوتسكي الانتخابي يركز على السياسة الدولية ودعم مناطق روسيا الجديدة، وحماية حقوق كيانات روسيا وقطاع الأعمال ودعم المواطنين في ظروف العملية العسكرية، بالإضافة إلى قضايا الإسكان والخدمات الاجتماعية والتعليم والطب ودعم الأسرة.

فيما يتعلق بالعملية العسكرية الخاصة، يؤكد سلوتسكي على ضرورة تكثيف الهجوم من أجل إنهاء هذا الصراع بنجاح الجيش الروسي.

نيكولاي خاريتونوف (مرشح الحزب الشيوعي الروسي)

 

نيكولاي خاريتونوف وُلد في عام 1948 في مقاطعة نوفوسيبيرسك، وقد حصل على شهادة من معهد نوفوسيبيرسك الزراعي في عام 1972، ثم درس في أكاديمية الاقتصاد الوطني الروسية وحصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد في عام 1995. خلال فترة السوفيات، شغل خاريتونوف منصب مدير في مزرعة اشتراكية في نوفوسيبيرسك، وتم انتخابه مرارًا كنائب في مجالس محلية وإقليمية في المنطقة التي وُلِد فيها.

في عام 1990، أصبح نائبًا في برلمان جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية. شارك في تأسيس الحزب الزراعي الروسي في عام 1993 وأصبح نائبًا لرئيسه، وفي نفس العام تم انتخابه عضوًا في مجلس الدوما الروسي لأول مرة.

بعد انقسام الحزب الزراعي في عام 1999، انضم إلى الحزب الشيوعي. ترشح لرئاسة روسيا في عام 2004 وحل في المركز الثاني بنسبة 13.69٪ من الأصوات. أصبح عضوًا في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في عام 2008 ورئيس اللجنة البرلمانية لتنمية مناطق الشرق الأقصى والقطب الشمالي الروسي في عام 2021.

 

برنامجه الانتخابي يركز على الحاجة إلى “التحول اليساري” في الاقتصاد، ويدعو إلى تغييرات في السياسة الاجتماعية والاقتصادية وتطوير الصناعة والزراعة و”التصنيع الجديد”، بما في ذلك تأميم الموارد الطبيعية في البلاد.

يقترح أيضًا نظام ضريبي تصاعديًا وإلغاء الضرائب على المواطنين ذوي الدخل المحدود.

يستوحي خاريتونوف رؤيته الاقتصادية من تجربة الصين التي جمعت بين عناصر الرأسمالية والاشتراكية. في الجانب العسكري، يرفض خاريتونوف التصعيد ويدعو إلى السلام والمفاوضات، مع الحفاظ على الشروط الروسية.

فلاديسلاف دافانكوف (مرشح حزب “الناس الجدد”)

 

فلاديسلاف دافانكوف، البالغ من العمر 39 عامًا، هو أول مرشح رئاسي في تاريخ حزب “الناس الجدد”. تخرج من كلية التاريخ بجامعة موسكو الحكومية في عام 2006، وحصل على درجة الدكتوراه في العلوم الاجتماعية من الجامعة الحكومية الروسية للعلوم الاجتماعية في عام 2008.

شارك في تأسيس حزب “الناس الجدد” في عام 2020، وأصبح عضوًا في مجلس الدوما الروسي في عام 2021، حيث شغل منصب نائب رئيس المجلس.

 

برنامجه الانتخابي يركز على توسيع الحريات المدنية والتجارية، ومكافحة “مظاهر الحظر والقيود الجديدة”، بما في ذلك تلك المتعلقة بالإجهاض ووضع “العملاء الأجانب”.

يطالب دافانكوف بإصلاحات سياسية تشمل العودة إلى الانتخابات المباشرة لرؤساء البلديات ومنح المواطنين الحق في استدعاء النواب ورؤساء البلديات والمحافظين ورؤساء الإدارات المحلية ومسؤولي وزارة الداخلية للتواصل معهم. من الناحية الاقتصادية، يقترح دافانكوف إعادة توزيع عائدات الضرائب لصالح المدن والمناطق، وتحفيز تنمية السياحة والشركات الصغرى والمتوسطة. فيما يتعلق بالشؤون العسكرية، يعتمد برنامجه على رفض التصعيد والدعوة للسلام والمفاوضات، مع الحفاظ على موقف روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى