اخبار سريعة

تسجيل 1500 إصابة لاشمانيا خلال شهر في حماة بسبب قلة النظافة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تزايدت حالات الإصابة بمرض اللاشمانيا في محافظة حماة بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، حيث تم تسجيل أكثر من 1500 حالة جديدة خلال الشهر الماضي وحده.

وأوضح الدكتور باسل الإبراهيم، رئيس مركز مكافحة اللاشمانيا في مديرية صحة حماة، أن إجمالي الإصابات الجديدة في الأشهر الثلاثة الماضية تجاوز 4500 إصابة، مشيراً إلى أن ظهور المرض يرتبط بفترة الشتاء، حيث يبدأ بالانتشار بشكل أكبر مع بداية العام الجديد، خاصة في شهري كانون الثاني وآذار.

وأكد الإبراهيم أن مركز مكافحة اللاشمانيا يتابع هذه الحالات عبر تقديم العلاجات اللازمة في 60 مركزاً وعيادة متنقلة، وذلك باستخدام علاجات موضعية وسائل آزوت ومواد النظافة التي توفرها منظمة الصليب الأحمر، إضافة إلى توزيع الناموسيات للوقاية.

وأوضح أن تزايد الإصابات مرتبط بسوء الظروف الخدمية وقلة النظافة في بعض الأحياء، إلى جانب تربية بعض السكان للماشية والطيور بالقرب من منازلهم وما يسببه ذلك من روائح ونفايات تجذب الحشرات، إضافة إلى مشاكل في شبكات الصرف الصحي وفقاً لموقع أثر برس.

ودعا الإبراهيم إلى تكثيف جهود التعاون بين الجهات المعنية لمواجهة المرض والحد من انتشاره، وشدد على أهمية اتباع أساليب وقائية لتحسين النظافة في المناطق السكنية، واستخدام طارد الحشرات، والنوم تحت الناموسيات السليمة.

كما نصح رئيس المركز المصابين باللاشمانيا بمتابعة جلسات العلاج وتغطية مكان الإصابة، خصوصًا خلال ساعات الليل وفي فترة الصيف، لتجنب انتقال العدوى للآخرين.

وأشار الإبراهيم إلى أن المناطق الأكثر تضرراً في مدينة حماة تشمل أحياء كازو، والجاجية، ومشاعات الأحياء، وغرناطة، وجنوب الملعب. وفي الريف، تنتشر الإصابات في مورك، وصوران، وقمحانة، والسقيلبية، بالإضافة إلى الريف الشرقي لسلمية، واللطامنة، وكفرزيتا.

ووفقًا لتقارير “أثر برس”، شهدت حالات الإصابة باللاشمانيا زيادة بلغت 700 إصابة جديدة في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2023، في حين أن المعدل الحالي بلغ نحو 1500 إصابة جديدة شهريًا منذ بداية هذا العام حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى