نجوم و مشاهير

إيران تحظر بث المسلسل المصري “الحشاشين”.. لهذا السبب

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

حظرت إيران عرض المسلسل التلفزيوني المصري “الحشاشين”، الذي يستند إلى تاريخ طائفة شيعية من العصور الوسطى، بسبب ما وصفته بـ”التشويهات” التاريخية، وفقًا لما ذكرته وسائل إعلام رسمية يوم الأحد.

يتناول المسلسل قصة حسن الصباح، وهو من أصول فارسية، ومؤسس طائفة الحشاشين في القرن الحادي عشر. وتعتبر هذه الطائفة جزءًا من الشيعة الإسماعيلية النزارية، التي تشكل أقلية صغيرة ضمن المجتمع الإسلامي.

المسلسل، الذي يتألف من 30 حلقة، بدأ عرضه لأول مرة في مارس خلال شهر رمضان، وحقق نجاحًا كبيرًا في منطقة الشرق الأوسط، وأصبح سريعًا من بين المسلسلات الأكثر شعبية في إيران.

لكن السلطات الإيرانية قررت منع عرضه على “جميع المنصات المحلية”، بحجة أنه يحتوي على “تشويهات تاريخية متعددة ويبدو أنه يحمل نزعة سياسية منحازة”، حسبما أفادت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) نقلاً عن مهدي سيفي، أحد مسؤولي التلفزيون.

وذكرت الوكالة أن المسلسل يقدم “صورة زائفة عن الإيرانيين”، مضيفةً أن بعض الخبراء يرون أنه يسعى لربط الإيرانيين بـ”منشأ الإرهاب”.

كما وصفت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) المسلسل بأنه “نموذج” لتحريف الحقيقة وتزييفها.

ويُذكر أن حسن الصباح غادر مصر في أوائل تسعينيات القرن الحادي عشر، واستقر في قلعة ألموت، التي تُعتبر اليوم موقعًا سياحيًا في شمال إيران وفقاً لموقع عربي 21 لايت.

ومن هناك، قام بتدريب مقاتلين نفذوا عدة عمليات اغتيال سياسية بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر.

وقد ألهمت قصص حسن الصباح العديد من الأعمال الإبداعية عبر التاريخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى