الاخبار

ما قصته.. ؟ الوميض الأزرق يظهر مجدداً قبل زلزال المغرب.. شاهد!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شهد مقطع فيديو من كاميرا مراقبة في المغرب لحظة وقوع الزلزال وظهور مضات ضوء زرقاء في السماء. هذه الظاهرة تذكر بشكل واضح الصورة الشبيهة التي شهدناها خلال زلازل سابقة في سورية وتركيا قبل بضعة أشهر.
تعتبر هذه الظاهرة الزرقاء وامضة ومؤقتة وتحدث فقط أثناء وقوع الزلازل. ينجم هذا الوميض عن الكسر الذي يحدث في الصفائح الأرضية أو الطبقات الصخرية. ويكون الكسر عادة مصحوبًا باحتكاك شديد بين الأجزاء المتحركة في منطقة الكسر أو الفالق، خصوصًا إذا كانت هذه المنطقة تحمل صخورًا صلبة أو بازلتية. هذا الاحتكاك يؤدي إلى توليد حرارة عالية ومظهر ومضات زرقاء، وهو أمر طبيعي بعد حدوث الكسر وغالبًا ما يترافق مع صوت يشبه الانفجار نتيجة لهذا الكسر.


تجدر الإشارة إلى أن هذا الوميض الزرقاء ليس حاضرًا في كل الزلازل، بل يعتمد على الطبيعة والمنطقة التي تحدث فيها الزلزال. يكون أكثر شيوعًا في المناطق التي تحتوي على صخور صلبة وفي الأماكن التي يكون الانكسار محدثًا في الصخور الصلبة على جانبي الفوالق.
هذه الظاهرة تنتج شحنات كهربائية نتيجة للاحتكاك والكسر، وهي ظاهرة تكون مرتبطة بشكل حصري بزمن وقوع الزلزال. يمكن أن تكون مرئية قبل سماع صوت الكسر أو الانفجار نتيجة لسرعة الضوء التي تفوق سرعة الصوت.
بالإضافة إلى ذلك، أعلن ملك المغرب، محمد السادس، الحداد الوطني لمدة 3 أيام على أرواح الضحايا الذين فقدوا حياتهم جراء هذا الزلزال المدمر، وأمر بتسريع عمليات الإنقاذ.”
سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى