اقتصاد

ماذا يعني استئناف المركزي الروسي تداول العملات الأجنبية بالنسبة لـ “الروبل”؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يعاود البنك المركزي الروسي، ابتداءً من بداية عام 2024، عمليات بيع وشراء العملات الأجنبية من خلال صندوق الثروة السيادي، وفقًا لإعلان صدر عن البنك يوم الاثنين الموافق 27 نوفمبر.
وأكد البنك أنه سيتم استئناف هذه العمليات بموجب “قاعدة الميزانية” اعتبارًا من الشهر الأول للعام المقبل، بعد تعليقها في أغسطس الماضي نظرًا للضغوط التي كان يواجهها الروبل.
فيما يتعلق بالروبل، يقوم البنك المركزي بشراء وبيع عملات أجنبية، ومن بينها اليوان الصيني بشكل خاص، لتحقيق استقرار الروبل الذي يتأثر بشدة بأسعار النفط العالمية وإيرادات موسكو من صادرات الطاقة الحيوية.
عندما تقل الإيرادات عن مستوى معين، يتم بيع اليوان من صندوق الثروة الوطني الروسي، ويتم شراء الروبل لتغطية النقص في الإنفاق الحكومي اليومي.
وفي حال ارتفاع الإيرادات أكثر من المتوقع، يتم شراء اليوان للتخزين في الصندوق.
وفي ظل تقلبات العملة الروسية التي استمرت منذ فبراير من العام الماضي، ارتفعت بنسبة 14% منذ بداية أكتوبر، بعد إعادة الحكومة فرض قيود على العملة، وزيادة معدلات الفائدة، وتوقف التدخل في سوق الصرف الأجنبي.
ويرجح المحللون أن يكون البنك المركزي الروسي هو البائع الصافي للعملات الأجنبية، على الرغم من الإيرادات الكبيرة من صادرات الطاقة، مما سيوفر دعمًا إضافيًا للعملة الروسية.
CNBC عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى