اقتصاد

شجرة الميلاد تتجاوز 2 مليون.. الأسعار تسرق فرحة العيد من منازل السوريين!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يشهد السوق ارتفاعًا غير مسبوقًا في أسعار أشجار الميلاد والزينة، مع اقتراب موسم عيد الميلاد ورأس السنة في دمشق، مما يجعل هذه الفرحة تتحول إلى تحدي لأولئك ذوي الدخل المحدود.
أصبحت أشجار الميلاد حكرًا على الأثرياء، حيث تختلف أسعارها في أسواق دمشق، خاصة في المناطق مثل العصرونية وباب شرقي وباب توما، بحسب الطول والمنشأ ونوعية الشجرة.
وفي هذا السياق، يظهر أن هناك اختلافًا في الأسعار بين الأنواع، حيث يوجد نوع مخصص للمزارع والفيلات، ويصل سعره إلى 6 ملايين ليرة. في حين يوضح التجار أن أسعار الشجيرات تتنوع بحسب القياس، حيث تتراوح أسعار الشجرة بين 100 ألف ليرة للقياس 30 سم و600 ألف ليرة للقياس 120 سم و750 ألف ليرة للقياس 150 سم. وتصل الشجرة بقياس 190 سم إلى المليون ليرة، في حين تصل الشجرة الأكبر بقياس 210 سم إلى مليون ونصف.
وفيما يتعلق بأسعار الزينة، توضح صانعة الزينة، كاترين، أن الأسعار تبدأ من 5000 ليرة للكرة الصغيرة، وتختلف أسعار الأشكال المصنوعة يدويًا بحسب الصنعة، ويصل سعر بابا نويل المصنوع من الخيوط إلى 30 ألف ليرة.
ويركز التجار أيضًا على أنهم يقدمون خيارات للزبائن من ذوي الدخل المحدود، حيث يشترون البضائع من الفئة الثانية والثالثة، التي تكون أرخص ثمنًا، مما يتيح لهم الاحتفاظ بجودة مقبولة بأسعار معقولة.
على صعيد آخر، يؤكد صاحب المحل، إيليا، أن أسعار المستلزمات ارتفعت بنسبة 70% عن العام الماضي، بسبب ارتفاع تكاليف المواد والرسوم الجمركية وغلاء أجور النقل.
ويركز على أن الطلب انخفض بنسبة 60% بسبب احتياجات الأسرة الأخرى التي تأخذ الأولوية. ويشير إلى أنه يقدم الشجرة الصغيرة بـ 150 ألف ليرة، والشجرة المتوسطة بين 600 و800 ألف ليرة، بينما تجاوزت الشجرة الكبيرة المليون ليرة.
يؤكد أنه يبيع بأسعار الجملة لأن لديه مخزون من العام الماضي، مما يسمح له بتقديم مارجن ربح معقول.
وفيما يخص استئجار الشجرة، تشير إحدى الزبائن، إلى أنها اختارت استئجار شجرة عيد الميلاد بمبلغ 200 ألف ليرة لمدة شهر، لتحافظ على الفرحة في منزلها بدلاً من شراء شجرة بقيمة مليون ليرة.
أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى