اقتصاد

أفضل العملات أداءً في العالم خلال الربع الثالث.. أين جاءت الليرة السورية في الترتيب؟!!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفادت تقارير من بلومبرغ بأن العملة الأفغانية قد سجلت أداءً متميزًا خلال هذا الفصل، رغم التحديات الكبيرة التي واجهتها بعد تولي “طالبان” الحكم في عام 2021، إذ تمكنت من تجاوز الخسائر بشكل ملحوظ.
وهذا جاء رغم عزل أفغانستان عن النظام المالي العالمي نتيجة لتفاقم العقوبات الدولية.
وفي الوقت نفسه، تعاني البلاد من انتشار البطالة، حيث يجتهد ثلث الأسر لتأمين احتياجاتها الأساسية، كما أن التضخم يزيد من ضغوط الاقتصاد بشكل كبير، وفقًا لتقرير صادر عن البنك الدولي.
تأثرت العملة الأفغانية بشكل إيجابي بتدفق مليارات الدولارات من المساعدات الإنسانية وزيادة حجم التجارة مع دول الجوار في آسيا.
وقد أدى ذلك إلى تحسن ملحوظ في قيمتها على الساحة العالمية خلال هذا الربع، وهو تطور غير معتاد بالنسبة لدولة تعاني من الفقر والأزمات الاقتصادية، وتجري عمليات تداول العملة الأفغانية يدويًا عند الصرافين.
من جانبها، اتخذت حكومة طالبان إجراءات عدة للحفاظ على استقرار العملة الأفغانية، بما في ذلك حظر استخدام الدولار الأميركي والروبية الباكستانية في المعاملات المحلية، وفرض قيود صارمة على تصدير الدولارات الأميركية خارج البلاد، وتم جعل التداول عبر الإنترنت غير قانوني، مع تهديد بالسجن لمن يخالف هذه القواعد.
ويمكن القول إن هذه الإجراءات والرقابات على العملة وتدفقات النقد والتحويلات المالية الأخرى ساهمت بشكل كبير في ارتفاع قيمة العملة الأفغانية بنسبة تقدر بحوالي 9 % خلال هذا الربع، متجاوزة بذلك أداء البيزو الكولومبي بنسبة 3 %.
ومنذ بداية هذا العام، ارتفعت قيمة العملة الأفغانية بنحو 14 %، مما جعلها تحتل المركز الثالث في التصنيف العالمي، بعد العملتين الكولومبية والسريلانكية.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى