اقتصاد

التسليف الشعبي يستأنف منح قروض المشروعات ويرفع سعر الفائدة على الودائع

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلن مصرف التسليف الشعبي أنه سيستأنف تقديم القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بدءاً من شهر أيار المقبل، بعد توقف مؤقت خلال الفترة الماضية.
وصرّح عدنان حسن، معاون المدير العام للمصرف، أن سبب التوقف كان بسبب إعادة تصنيف المشاريع التي أشرفت عليها لجنة حكومية متخصصة، حيث تطلب ذلك مراجعة قيم القروض بناءً على التصنيفات الجديدة.
وفيما يخص الضمانات المطلوبة، أوضح حسن أن الضمانة تكون شخصية للمبالغ التي تصل إلى 25 مليون ليرة، فيما تتحول إلى ضمانات عقارية عندما تتجاوز هذا الحد.
كما أشار إلى أن المصرف يعمل على تبسيط إجراءات الحصول على التمويل، خاصة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك من خلال توقيع اتفاقية مع مؤسسة ضمان مخاطر القروض التي تسهّل على أصحاب هذه المشاريع الحصول على الدعم المالي اللازم.
وتم رفع سقف قروض المشاريع بعد التعديلات الجديدة، حيث بات الحد الأقصى لقرض مشروع متناهي الصغر 50 مليون ليرة، وللمشروع المتوسط 1.5 مليار ليرة، وللمشاريع الكبيرة حتى 3 مليارات ليرة.
وحول السيولة المالية لتغطية هذه القروض، أكد حسن أن المصرف سيقوم بإدارة السيولة بشكل يضمن توفير التمويل للمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة، وذلك نظراً لأهميتها في تعزيز الإنتاج وتنشيط الاقتصاد.
كما أعلن مصرف التسليف الشعبي عن تغييرات في معدلات الفائدة على الودائع والقروض، بدءاً من 1 أيار المقبل.
تم رفع معدلات الفائدة على الودائع لأجل وعلى حسابات التوفير حتى 5 ملايين ليرة، بالإضافة إلى رفع الفائدة على قروض الأنواع الصناعية والتجارية والخدمية.
أما بالنسبة لسعر الفائدة على قروض التوفير حتى 5 ملايين ليرة، فقد أصبح 11.5%، في حين ظل معدل الفائدة على شهادات الاستثمار ثابتاً عند 11%.
تم أيضًا تعديل سعر الفائدة على الودائع لأجل : 11% للودائع لشهر واحد، 11.25% للودائع لثلاثة أشهر، 11.5% لستة أشهر، 12% لتسعة أشهر، 12.5% لسنة واحدة، و13% لمدة سنتين.
يُعتبر هذا التغيير في سقف قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة، جنبًا إلى جنب مع التعديلات في معدلات الفائدة، خطوة هامة لتوسيع وتنويع محفظة التمويل لدى مصرف التسليف الشعبي.
ويتزامن ذلك مع استمرار المصرف في تقديم قروض الدخل المحدود، والتي تُعتبر أولوية في نشاطه حيث يمنح ما يقارب 5,000 قرضًا شهريًا.
كما تسعى إدارة مصرف التسليف الشعبي إلى توسيع خدمات الدفع الإلكتروني وأتمتة العمليات، مما يسهم في تبسيط إجراءات القروض.
أحد السيناريوهات المقترحة قد يشمل توزيع جزء من القرض نقدًا، بينما يتم إيداع الجزء الآخر في حساب المقترض، مع إمكانية استخدامه عبر القنوات الإلكترونية.
الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى