اقتصاد

قلق المربين يتزايد مع التسعيرة الجديدة للأعلاف.. فهل تعيد “أعلاف” حماة النظر بالأمر؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد مدير فرع المؤسسة العامة للأعلاف في حماة، المهندس تمام خضر النظامي، أن الفرع يعمل على تلبية احتياجات مربي الحيوانات في المحافظة من مختلف أنواع الأعلاف.
بدأ الفرع توزيع المنتجات العلفية على المربين وفقًا للدورة العلفية المقررة حتى الأول من مايو المقبل، حيث يتم بيع كميات محددة لكل رأس من الحيوانات، مثل 8 كيلوغرامات نخالة و1 كيلوغرام شعير لكل رأس من الأغنام والماعز.
بالنسبة للأبقار، فإن كمية الحليب الجاهز للبيع تبلغ 150 كيلوغرام لكل رأس، وتم تحديد كميات معينة من الأعلاف للدواجن، مثل 500 غرام من الذرة الصفراء و200 غرام كسبة صويا و300 غرام نخالة للطير الواحد، بغض النظر عن نوع تربية الدواجن.
وأكد النظامي أن عملية بيع الأعلاف تتم من خلال عشرة مراكز توزيع في جميع أنحاء المحافظة، وأن الأسعار محددة من قبل الإدارة العامة.
وأشار إلى أن مبيعات الفرع خلال الدورة العلفية السابقة بلغت حوالي 13325 طنًا، شملت مجموعة متنوعة من المنتجات العلفية.
طالب مربو الحيوانات في حماة بإعادة النظر في التسعيرة الجديدة للأعلاف، مشيرين إلى أن بعض الأسعار المحددة من قبل المؤسسة العامة للأعلاف تعتبر مرتفعة بالنسبة للأسواق المحلية.
وفي سياق متصل، أكدت مصادر في إدارة فرع المؤسسة العامة للأعلاف في حمص أن انخفاض استجرار المربين للأعلاف في الدورة العلفية السابقة يعود إلى ارتفاع أسعار بعض المواد العلفية في المؤسسة مقارنة بالأسواق المحلية.
وأضافت صحيفة تشرين المحلية أنه وفقًا لإدارة الفرع، فإن معمل الوعر متوقف حاليًا بسبب عطل في القبان، وأنه يتم تخزين المنتجات بدلاً من بيعها.
وفيما يتعلق بالمواد العلفية التالفة التي تم ضبطها في العام الماضي، أكد الدكتور خالد الطويلة، مدير الأعلاف في حمص، أنه تم فصلها وثبتت مطابقتها للمواصفات بعد التحليل، في حين تم التخلص من المواد التي لم تكن مطابقة.
وأوضح الطويلة أن الكميات المصادرة التي استلمها الفرع من الجمارك تمت بشكل قانوني، وأنه يتم خروجها من المستودعات بشكل قانوني أيضًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى