اقتصاد

تصدير الألبان والأجبان في تزايد.. وكيلو الحليب يرتفع 40 % خلال شهر

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشف أحمد السواس، عضو الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان، عن تأثير موجة الحر الشديدة التي تشهدها سورية، وساعات انقطاع التيار الكهربائي الطويلة وقلة توفر حوامل الطاقة، على حرفيي الألبان والأجبان الذين أصبحوا في وضع لا يحسدون عليه، وباتت نسبة جيدة منهم تفكر جدياً بالخروج من العمل نهائياً مؤخراً، نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج بشكل كبير والضغط الكبير على سعر الحليب الخام من أصحاب المعامل الكبيرة.
ولفت السواس أنّ أغلبية الحرفيين العاملين في ريف دمشق، يقومون بتأمين الكهرباء لفعالياتهم التجارية عن طريق الاشتراك بالأمبيرات، ونسبة أخرى تستخدم المولدات الكهربائية، في حين أن نسبة قليلة منهم لديهم طاقة شمسية.

وأوضح أن كيلو الحليب بالجملة ارتفع خلال الشهر الحالي بمعدل 1200 ليرة، أي بنسبة تقارب 40 بالمئة، حيث أصبح سعر كيلو الحليب بالجملة 4 آلاف ليرة، وبالمفرق تجاوز 4500 ليرة، ترافق ذلك مع ارتفاع ملحوظ في أسعار الألبان والأجبان، فعلى سبيل المثال، بلغ سعر كيلو اللبنة الـ 19 ألفاً، وكيلو الجبنة البلدية 24 ألف ليرة، ويعتبر سعراً وسطياً، والمؤكد أن نسبة من المحال التجارية تبيع بسعر أعلى، وإضافة لارتفاع سعر الألبان والأجبان بالمجمل، فقد ارتفع سعر علبة البلاستيك الفارغة التي يعبأ بها اللبن إلى 500 ليرة، بعد أن كان سعرها منذ فترة وجيزة 325 ليرة.
وحول فساد نسبة من الألبان والأجبان المبيعة في السوق نتيجة موجة الحر الحالية وعدم توفر الكهرباء، أكد السواس أن هذا طبيعي، لأن الألبان والأجبان من المواد السريعة العطب، وأشار إلى أن أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية، تؤثر في تكاليف الإنتاج، ومن المعروف أن أسعارها مرتبطة بسعر الصرف.. ومع ارتفع سعر الصرف مؤخراً، ارتفعت تكاليف الإنتاج أيضاً، لافتاً إلى أن أسعار الأعلاف، ارتفعت مؤخراً بنسبة تقارب 30 بالمئة، وهي متوفرة في السوق السوداء، وليس لدى مؤسسة الأعلاف، لذا لا يوجد حالياً أي دعم بالأعلاف لمربي الأبقار والأغنام.
وبخصوص التسعيرة التموينية الأخيرة للألبان والأجبان، بيّن السواس، أنها غير منصفة ولا بد من تعديلها في ظل ارتفاع التكاليف، مشيراً إلى أن الجمعية بحثت الموضوع مع رئيس دائرة الأسعار في مديرية تموين دمشق، الذي طلب تقديم بيان تكلفة جديد.
وختم عضو الجمعية الحرفية، بالقول إن تصدير الألبان والأجبان كان له دور كبير مؤخراً في ارتفاع الأسعار، إذ إن المعامل الكبيرة تقوم اليوم بشراء الحليب بأسعار مرتفعة، وبكميات كبيرة، من أجل تصنيع الألبان والأجبان وتصديرها للخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى