اقتصاد

“ورق العنب” تنضم إلى قائمة الأكلات المنسية على موائد السوريين!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أصبحت وجبة “ورق العنب”، التي تُعدّ وجبة أساسية لمعظم السوريين، من الأطعمة الغائبة عن الموائد بسبب غلاء مكوناتها وارتفاع تكاليف تحضيرها.
صرّحت “أم محمد”، التي كانت تشتري أوراق العنب من سوق باب سريجة في دمشق، بأن سعر الكيلوغرام يبلغ 15000 ليرة، وعبرت عن استيائها من ارتفاع الأسعار غير المعقول وزيادة أسعار جميع المواد الغذائية بشكل يومي.
وأشارت “أم عمار” إلى أنها كانت تعتاد على تحضير هذه الوجبة أسبوعيًا، ولكن في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي نمر بها اليوم، أصبحت تحضرها مرة واحدة فقط كل شهر، وأضافت أنه في حال ارتفعت الأسعار أكثر، فإنها قد تضطر إلى التخلي عن تحضيرها تمامًا.
وأوضحت علا أن تحضير وجبة ورق العنب يتطلب استخدام الأرز ولحم البقر والدهون والتوابل، وجميع هذه المكونات شهدت ارتفاعًا كبيرًا في أسعارها، وبالتالي، تكلفة تحضير هذه الوجبة في الوقت الحالي لعائلة تتألف من 5 أفراد تبلغ حوالي 100 ألف ليرة.
وأفاد أحد بائعي اللحوم بأن الطلب على شراء اللحوم ضعيف جدًا، مشيرًا إلى أن الأشخاص الذين كانوا يشترون كيلوغرامًا من اللحم أصبحوا يشترون نصف كيلوغرام، والذين كانوا يعتادون شراء نصف كيلوغرام يقتصرون الآن على شراء ربع كيلوغرام فقط.
وهذا يشير إلى انخفاض كبير في كمية اللحم المباعة، ويوجد أشخاص قرروا الامتناع عن شراء اللحم تمامًا.
وبلغ سعر كيلوغرام الأرز المصري 15000 ليرة، وكيلوغرام اللحم 100000 ليرة، وكيلوغرام الدهون 150000 ليرة، وتتراوح أسعار ورق العنب بين 12000 و15000 ليرة.
وسبق أن أوضح رئيس جمعية اللحامين في دمشق، محمد يحيى الخن، أن ارتفاع أسعار الأبقار والأغنام يعود إلى نقص المعروض بعد عيد الأضحى، وأيضًا إلى زيادة استهلاك المطاعم للحوم في الفترة الأخيرة. وأشار الخن إلى أن نسبة الذبح انخفضت بنسبة تقدر بحوالي 15%، حيث كانت أعداد الأضاحي خلال العشرين يومًا الماضيين تتراوح بين 500 و700 رأس غنم وبين 35 و55 رأس بقر، في حين انخفضت إلى حوالي 450 رأس غنم وبين 20 و30 رأس بقر في الوقت الحالي.
كيو بزنس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى