اخبار ساخنة

في مشهدٍ نادر.. أمريكي يرصد هالة خضراء حول الشمس

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تمكن رجل في ولاية أوريغون، الواقعة في الشمال الغربي للولايات المتحدة على الساحل الغربي، من توثيق ظاهرة نادرة تُعرف بـ”الوميض الأخضر”، والتي تحدث بعد غروب الشمس مباشرة.

كان كريغ هايسليب، الباحث المساعد في جامعة ولاية أوريغون، في باندون، أوريغون، عندما التقط هذه الظاهرة باستخدام كاميرته ونشر الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي.

وقال هايسليب إنه سجل هذا المشهد المذهل على بُعد 15 ميلاً غرب خليج كوس، عندما لاحظ هذا الوميض البصري المميز.

تُعد ظاهرة الوميض الأخضر نادرة وتحدث فقط في ظروف معينة قرب غروب الشمس أو شروقها، حيث لا تدوم عادةً أكثر من ثانيتين. هذا الوميض يحدث بسبب انكسار ضوء الشمس عند مروره عبر الغلاف الجوي للأرض، ما يتسبب في انفصاله إلى أطياف ملونة.

وعندما يمر ضوء الشمس عبر الغلاف الجوي، يمكن أن يؤدي تغير درجات الحرارة إلى انكسار الضوء، حيث يكون الانكسار أقوى بالنسبة للألوان الزرقاء والخضراء مقارنة بالألوان الصفراء والحمراء. وهذا ما يجعل الجانب العلوي من الشمس يبدو مشرقًا باللون الأخضر.

من الجدير بالذكر أن الوميض الأخضر يحدث بشكل أكثر شيوعًا عندما يكون الهواء في طبقات الغلاف الجوي العليا أكثر دفئًا، لذا غالبًا ما يظهر هذا الوميض فوق الماء بدلاً من اليابسة وفقاً لموقع البوابة.

وفيما يتعلق باكتشاف هذه الظاهرة، فإنها تحدث بسرعة كبيرة، ما يجعلها من الصعب رؤيتها. ذكر جو راو، وهو كاتب في موقع Space.com، أنه مراقب للسماء لأكثر من نصف قرن، وعلى الرغم من محاولاته المتكررة، إلا أنه تمكن من رؤية الوميض الأخضر مرتين فقط.

هذه الظاهرة النادرة هي دليل على عجائب الطبيعة، وتُظهر جمال السماء عندما تتقاطع الظروف بشكل مثالي.

 

عرض هذا المنشور على Instagram

 

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Craig Hayslip‎‏ (@‏‎craig.hayslip‎‏)‎‏

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى