اقتصاد

“الكريب” يكلف حالياً 60 ألف ليرة في الحد الأدنى!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد الدكتور حسن ديروان، رئيس فرع دمشق لنقابة الصيادلة، أن هناك توافراً مباشراً لبعض الأدوية المفقودة بعد رفع أسعار الأدوية، بينما لا تزال بعض الأدوية الناقصة تعاني من نقص في المواد الأولية اللازمة لإنتاجها، ويتطلب وقتاً لاستيراد هذه المواد.
من المتوقع أن تكون هذه الأدوية متاحة في بداية العام القادم.
وأشار ديروان إلى أنه بعد إصدار نشرة الأسعار الجديدة من وزارة الصحة، لم يعد هناك تبرير لفقدان أي نوع من الأدوية.
ويتوقع أن تسير الأمور نحو التحسن، خاصة بعد توفر العديد من الأصناف المفقودة في الأيام الأخيرة، وبانتظار استيراد المواد الأولية لتوفير المزيد من الأصناف المفقودة، خاصة فيما يتعلق بتوفير المواد النوعية.
فيما يتعلق بتكلفة علاج “الكريب” المنتشر حالياً، أكد ديروان أن تكلفة العلاج لهذا النوع من الأمراض أصبحت مكلفة، حيث يمكن أن تصل إلى 60 ألف ليرة على الأقل في حال دفع المريض فقط تكلفة الأدوية الأساسية.
وأضاف ديروان أن بعض الصيادلة يعانون من ركود في بيع بعض الأصناف بسبب ارتفاع الأسعار، مما يؤدي إلى امكانية تخلي بعض المرضى عن بعض الأدوية بسبب ارتفاع أسعارها.
فيما يتعلق بالمتممات الدوائية، أوضح أن بعض المعامل قامت برفع أسعار بعض الأصناف بعد صدور نشرة الأسعار الجديدة، بينما لم يرفع البعض الآخر بعد.
وأعرب ديروان عن أمله في تحسن سعر الصرف في المستقبل، مشيراً إلى أن ذلك سيؤثر إيجابياً في أسعار الأدوية، حيث كانت أسعار الأدوية المستوردة تتأثر سابقاً بتقلبات أسعار الصرف.
الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى