اقتصاد

اللحوم تغيب عن موائد السوريين.. كم بلغ سعرها ؟!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

لم يعد معظم السوريين قادرين على شراء اللحوم، فبحسب خبراء اقتصاديين تخلى 90 % من السوريين عن هذه السلعة، على موائدهم، وغيروا أنماط غذائهم بسبب الغلاء.
وقد سجلت أسعار اللحوم في سورية أعلى مستوى لها منذ قبل الأزمة، حيث وصل سعر كيلو لحم الخاروف إلى 165ألف ليرة سورية، وسعر كيلو لحم العجل 100 ألف ليرة، بينما وصل سعر كيلو الدجاج في بعض المناطق إلى 26 ألف ليرة.
وعزا خبراء اقتصاديون أن ارتفاع أسعار اللحوم لأسباب عدة، منها، أن تكاليف الإنتاج الحيواني، خاصة الأعلاف، تحتسب بالدولار، لأنها تستورد من الخارج، بعد تراجع مؤسسة الأعلاف عن منح المزارعين مخصصاتهم، كذلك ارتفاع سعر التكاليف الأخرى بشكل كبير، من حوامل طاقة، وأجور نقل، وأجور عمال. والسبب الأهم، والذي قد يؤثر في هذا القطاع على المدى الطويل، هو تراجع الثروة الحيوانية في سورية إلى أقل من النصف، عمّا كانت عليه عام 2011، وهو ما ينعكس على مستوى العرض بالسوق. حيث وصل عدد الأغنام إلى 15 مليون رأس، والأبقار إلى 800 ألف رأس، بينما تقلص عدد المداجن من 14000 مدجنة، إلى 9000 فقط بقوا داخل الخدمة، كذلك يعتبر التهريب أيضاً من العوامل التي تقلل من العرض في السوق، وبالتالي ترفع الأسعار، فرغم إيقاف تصدير الأغنام إلى الدول المجاورة، إلا أن عمليات التهريب لم تتوقف.
Q business

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى