اقتصاد

سورية : السماح بتصدير بعض السلع والمواد.. ما تأثير ذلك على السوق؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

وافق رئيس مجلس الوزراء، المهندس حسين عرنوس، على توصيات اللجنة الاقتصادية التي تشمل السماح بتصدير ذكور أغنام العواس والماعز الجبلي على مدار العام، باستثناء فترة التكاثر من 1 ديسمبر إلى 31 مارس من كل عام، وذلك وفقًاً للشروط الصحية والفنية المحددة من قبل وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.
كما وافق المهندس عرنوس على توصية اللجنة المتعلقة بالسماح بتصدير المعكرونة والشعيرية المحلية بكميات تعادل استيراد الشركات المصنعة.
القرار شمل أيضًا تصدير البقوليات المستوردة للتصنيع والتعليب في المعامل المختصة، مع السماح باستخدام القطع الناتجة عن التصدير عند استيراد البقوليات الجافة وفقًا للطاقة الإنتاجية للمعامل.
بالإضافة إلى ذلك، تمت الموافقة على تصدير الكحول الطبي (97% – 100%) الزائد عن احتياجات القطاع الصحي والسوق المحلية.
وأخذ في اعتباره أيضًا توصية اللجنة بالسماح بتصدير زيت الزيتون المفلتر والمعبأ في عبوات حجمها لا يتجاوز 5 لترات أو كيلوجرامات، بكمية لا تتجاوز 5000 طن، مع إمكانية إعادة النظر في هذه الكميات استنادًا إلى التطورات في أسعار وكميات المادة في السوق المحلية.
وفي سياق تقييم السياسة التصديرية والقرارات المتخذة بشأن تقييد عمليات التصدير، أكدت رئاسة المجلس أن هذه الخطوات تأتي في إطار جهود تحقيق الاستقرار الاقتصادي ومراعاة لمستوى الأسعار، وذلك لضمان توفير احتياجات السوق المحلية من السلع والمواد الأساسية.
تجدر الإشارة إلى أن أسعار جميع المواد في سورية تعتبر مرتفعة، ومن المتوقع أن يثير قرار التصدير تساؤلات حول تبرير هذه الخطوة من قبل التجار، خاصة فيما يتعلق بزيت الزيتون، الذي شهد ارتفاعًا يقارب المليون ونصف المليون ليرة.
B2B

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى