الاخبار

الحكومة السورية تعرض الأملاك العامة في الساحل السوري للاستثمار

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت المديرية العامة للموانئ البحرية في سوريا عن بدء استقبال طلبات الاستثمار الموسمي للأملاك العامة البحرية في مناطق اللاذقية، جبلة، بانياس، وطرطوس.

وأوضحت المديرية في بيان نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي أن فترة تقديم العروض ستبدأ من 9 مايو المقبل وتستمر حتى 16 من الشهر نفسه.

يُذكر أن المديرية العامة للموانئ، التي يقع مقرها في اللاذقية، تتولى الإشراف على إدارة موانئ اللاذقية، طرطوس، بانياس، جبلة، أرواد، وموانئ الصيد والنزهة في اللاذقية وبانياس.

ومن المعروف أن الاستثمار في الأملاك العامة البحرية شهد تطورات خلال السنوات الماضية، حيث ازدادت عمليات تأجير الشواطئ والكورنيش البحري للأنشطة التجارية مثل الكافيهات والمطاعم وعربات الأطعمة، الأمر الذي أثار شكاوى بعض المواطنين من أن الشواطئ لم تعد مجانية أو متاحة للعامة وفقاً لصحيفة الوطن المحلية.

ومن بين استثمارات السنوات الماضية، يمكن ذكر ورشة صيانة وصناعة الزوارق في ميناء بانياس، وعقود المزاد العلني لنادي اليخوت في اللاذقية، بالإضافة إلى المزرعة السمكية في منطقة طوق جبلة، واستثمار الأرصفة القريبة من الشاطئ.

وبحسب صحيفة الوطن، حققت المديرية العامة للموانئ إيرادات من الاستثمار الموسمي لعام 2022 بلغت 97 مليون ليرة، فيما سجلت إيرادات الاستثمار المؤقت 1.3 مليار ليرة.

كما أفادت الصحيفة بأن المديرية العامة للموانئ حققت نسبة تنفيذ مشروعات ضمن خطتها الاستثمارية بلغت 90.5 بالمئة. وفي المجمل، وصلت إيرادات المديرية العامة للموانئ حتى نهاية عام 2022 إلى ما يقارب خمسة مليارات وثلاثمئة وأربعين مليون ليرة سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى