اخبار سريعة

وزير لبناني” اللاجئون السوريون أمام ثلاثة خيارات”

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

خلال ورشة عمل بعنوان “قوافل العودة الطوعية الآمنة إلى سوريا” التي أقيمت في مبنى بلدية جبيل، ألقى وزير المهجرين اللبناني، عصام شرف الدين، كلمة اتهم فيها دول الاتحاد الأوروبي بـ”الوقاحة” بسبب تصويتها على إبقاء اللاجئين السوريين في لبنان.

وأضاف شرف الدين أن الاتحاد الأوروبي رفض اقتراح تشكيل لجنة ثلاثية للإشراف على قوافل العودة، ورفض كذلك تحويل المساعدات إلى الأراضي السورية، وأبدى عدم رغبة في المشاركة في جهود إعادة إعمار سوريا.

وأشار الوزير اللبناني إلى أن الوجود السوري في لبنان يمكن تقسيمه إلى ثلاث فئات: العمال وأصحاب الأعمال، واللاجئين الفارين من الحرب أو لأسباب اقتصادية، وأيضًا اللاجئين السياسيين والمعارضين المسلحين.

ولفت إلى أن اللاجئين السوريين من الفئة الأخيرة لديهم خيارات تشمل الاستفادة من العفو الرئاسي في سوريا والعودة إلى بلادهم، أو الترحيل إلى دولة ثالثة وفقًا للاتفاقيات الدولية والأعراف.

وفي تصريح لاحق، قال وزير الإعلام اللبناني، زياد مكاري، إن حل أزمة اللجوء السوري في لبنان يكمن إما في إعادة اللاجئين إلى سوريا أو نقلهم إلى بلد ثالث، مشيرًا إلى أن لبنان لم يعد قادرًا على تحمل الأعباء الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن أزمة اللاجئين.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى