اقتصاد

أسعار الأسماك في سورية تحلق عالياً!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

سجلت في سورية أسعار السمك أرقامًا فلكية، مما دفع العديد من بائعي السمك إلى تقليل الكميات المعروضة للبيع خوفًا من تكدسها نتيجة لقلة الإقبال على الشراء بسبب ارتفاع الأسعار.
ووصل الأمر إلى حدٍّ تغيير بعض البائعين لنوعية مختلفة من البضائع، حيث قاموا ببيع الخضار بدلاً من الأسماك.
في أسواق دمشق، بلغ سعر كيلو السمك الأرجنتيني المجمد في المحال التجارية 80 ألف ليرة سورية، فيما وصل سعر كيلو سمك الأجاج إلى 105 آلاف ليرة سورية، وتتراوح أسعار كيلو السردين الصغير بين 55 و60 ألف ليرة سورية، وسعر كيلو الفيليه 160 ألف ليرة سورية.
صرَّحت إحدى السيدات، وهي أم لثلاثة أطفال، بأنها لم تشتري السمك لأطفالها منذ عامين بسبب ارتفاع أسعاره، وأكدت سيدة أخرى أنه من المستحيل شراء السمك أكثر من مرة واحدة في السنة بسبب تجاوزه لراتبها الشهري.
وذكر أحد بائعي الأسماك السابقين في دمشق أنه اضطر إلى تغيير مهنته لبيع الخضار والفواكه بسبب استياء الزبائن من ارتفاع الأسعار وقلة الإقبال، ما أدى إلى تكدس البضائع وتكبد خسائر.
وأشار آخر إلى أن مهنة بيع الأسماك لم تعد كما كانت في السابق بسبب ارتفاع سعره، حيث تحتاج كل عائلة إلى كمية كبيرة من السمك.
ورغم ارتفاع سعر لحم الدجاج، إلا أن كمية قليلة منه تكفي لعائلة، والعائلات ذات الدخل المرتفع تستطيع شراء السمك مرتين في الأسبوع.
من جانبه، أكد مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق، إبراهيم قحطان، أن ارتفاع سعر السمك البحري يعود إلى تغير الأحوال الجوية والعواصف البحرية، مما يؤدي إلى انخفاض صيد السمك ورفع سعر الكيلو.
وأضاف أن ارتفاع سعر السمك النهري يعود أيضًا إلى زيادة أجور النقل بين المناطق.
B2B

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى