صحة و جمال

في متناول الجميع.. طريقة تحسن صحة القلب خلال 8 أسابيع

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أظهرت دراسة حديثة أن هناك نظامًا غذائيًا محددًا يمكن اتباعه على مدى ثمانية أسابيع، يسهم في تقليل خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض وفي تحسين الصحة العامة، بالإضافة إلى تحقيق نقص في الوزن بشكل صحي. هذا النظام الغذائي يؤدي أيضًا إلى تحسين صحة القلب.
وفقًا للدراسة التي نُشرت على موقع “ساينس أليرت” العلمي، فإن اتباع نظام غذائي نباتي يعزز صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة خلال فترة قدرها ثمانية أسابيع، أي شهرين.
تشير الدراسة إلى تحسن عام في صحة الأشقاء التوائم الذين اعتمدوا نظامًا غذائيًا نباتيًا.
وتم اختيار الأشقاء التوائم بسبب وجود جينات وأساليب حياة متشابهة، حيث شهدوا انخفاضًا في نسب الكولسترول الضار والسكر، ونجحوا في التخلص من الوزن الزائد.
كما انخفضت فرص تعرضهم لمشاكل صحية في القلب، وكل ذلك خلال فترة قدرها شهران.
ورغم الارتباط السائد بين النظام النباتي وبعض المشكلات الصحية مثل فقر الدم والاكتئاب، يعتقد فريق البحث في كاليفورنيا أن هذه النتائج تشير إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يُعتبر الكولسترول والسكر والوزن عوامل خطر هامة.
وفيما يتعلق بتصريح الدكتور كريستوفر جاردنر، باحث التغذية في جامعة ستانفورد، فإن اتباع نظام غذائي نباتي يُعتبر صحيًا أكثر من تناول البروتين الحيواني.
شملت الدراسة 22 زوجًا من التوائم المتماثلين، حيث قام الباحثون بمتابعة صحتهم عبر ثلاث فترات خلال الدراسة.
وقد أظهرت النتائج تحسنات كبيرة في الصحة العامة، خاصة في صحة القلب والأوعية الدموية، للأشقاء الذين اتبعوا النظام الغذائي النباتي. وتجلى ذلك في انخفاض نسبة الكولسترول بنسبة 14% والسكر بنسبة 20%.
يركز الباحثون على أهمية اعتماد نظام غذائي يعتمد على النباتات، على الرغم من أن الالتزام الصارم بالنظام النباتي قد يكون محفوفًا ببعض المخاطر، خاصة فيما يتعلق بالحصول على بعض العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين “بي 12”.
ولهذا، يُشجع الأفراد الذين يعتمدون على نظام نباتي كامل على تناول المكملات الغذائية لتجنب هذه التأثيرات، وفقًا لتوصيات الدراسة.
سبوتنيك عربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى