اخبار سريعة

“تلغراف”: الحرب في الشرق الأوسط قد تكسر الاتحاد الأوروبي

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفادت صحيفة “تلغراف” البريطانية اليوم الخميس بأن الوضع في منطقة الشرق الأوسط قد يكون العامل الذي سيؤدي في النهاية إلى تفكيك الاتحاد الأوروبي.

وتشير الصحيفة إلى أن الاقتصاد الأوروبي يواجه صعوبات بالفعل بسبب فترات قصيرة من الأزمات وتباطؤ اقتصادي طفيف، وأن أخر ما يحتاجه هو تصاعد التوترات الجيوسياسية التي يمكن أن تحدث في أي لحظة.

وتشير الصحيفة إلى أن احتمال دخول القوات الإسرائيلية إلى غزة يمكن أن يتحول إلى نزاع إقليمي، وفي حين يتحدث الدبلوماسيون عن الأوضاع، فإن الأحداث على الأرض تتطور بسرعة.

وتشدد الصحيفة على أنه حتى لو كان العقل السليم والمصلحة الذاتية يفرضان ضبط النفس، فإنه من الصعب جدًا السيطرة بشكل كامل على الأحداث، مع التركيز على دور طهران كمعطل رئيسي.

وفقًا للصحيفة، يمكن أن نشهد تورطًا محتملاً لإسرائيل والولايات المتحدة في حروب إقليمية متعددة الجبهات، مع احتمال تورط إيران مباشرة، مما يشكل تهديدًا لجميع الأطراف المعنية، بما في ذلك أوروبا.

وتشير الصحيفة إلى أن الاتحاد الأوروبي قد مر بفترة عصيبة، حيث شهد انكماشًا كبيرًا خلال فترة الركود، وأزمات في منطقة اليورو ونمو اقتصادي سلبي، بالإضافة إلى تدهور الوضع السياسي.

وأشارت إلى أن هذه الأزمات أعقبتها الأزمة في أوكرانيا وارتفاع أسعار الطاقة. وتوقعت أن تستمر التوترات الحالية، ولكن بدون مزيد من التصاعيد، مما يمكن أن يكون عائقًا أمام النمو الأوروبي البطيء بالفعل.

وأكدت أن الاتحاد الأوروبي يعاني بالفعل من انقطاع كبير في إمدادات الطاقة ويحتاج إلى إعادة تنظيم نشاطه المعتمد على روسيا. وأشارت إلى أن التعامل مع مزيد من التوترات سيكون أمرًا صعبًا بالنسبة للاتحاد، خاصة مع الأعباء الثقيلة للديون التي تراكمت على مدى العقد الماضي.

من جهة أخرى، أشارت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية إلى قلق الدول الأوروبية بشأن قدرتها على تقديم مساعدة عسكرية لإسرائيل بعد توجيه مساعدات إلى أوكرانيا، وذلك بعد استنزاف احتياطاتها. وأشارت إلى أن هذه الأزمة قد تكون تحدًا كبيرًا أمام الدول الأوروبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى