صحة و جمال

الجزر يقوي النظر.. حقيقة أم خرافة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

بينما نشأنا، كانت نصائح آبائنا تشجعنا على تناول الجزر بمختلف الأشكال، سواء كان ذلك بقضمه مباشرة أو شرب عصيره أو تناوله مشوياً أو مطبوخاً، والهدف من ذلك كان تعزيز صحة عيوننا.
هل كان هذا النصائح مجرد تشجيع أم هناك حقيقة علمية خلفها؟
تقول البيانات الطبية إن الجزر يحتوي على نسبة عالية من “بيتا كاروتين”، أكبر من أي خضراوات أخرى، وهذا المركب النباتي يتحول في الجسم إلى فيتامين “أ” الذي يلعب دورًا مهمًا في صحة العين.
يُعرف فيتامين “أ” بقدرته على حماية العينين والحد من احتمالية الإصابة بأمراض مثل إعتام عدسة العين والجلوكوما مع التقدم في العمر.
بالإضافة إلى ذلك، فيتامين “أ” يعزز الرؤية الليلية بشكل كبير.
ومع ذلك، إذا كانت مشكلات الرؤية لديك ليست مرتبطة بنقص فيتامين “أ”، فقد لا يؤدي تناول الجزر إلى تحسين الرؤية بغض النظر عن كمية العصير المتناولة.
يجدر أيضًا بالإشارة إلى أن عصير الجزر يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “سي”، الذي يعزز جهاز المناعة ويحمي من الالتهابات.
يعتبر فيتامين “سي” أيضًا مضادًا للأكسدة ويقلل من الإجهاد التأكسدي ويساهم في تكوين خلايا الدم البيضاء، التي تلعب دورًا حيويًا في مكافحة المسببات المرضية.
مع ذلك، يجب أن نذكر أن بعض الخبراء في التغذية يرون أن الجزر والعنب البري لا يساهمان بشكل كبير في علاج ضعف البصر.
بالنسبة لهؤلاء الخبراء، علاج ضعف البصر يتطلب نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على مكملات معينة مثل الأحماض الأوميغا 3، واللوتين، والزنك، بالإضافة إلى فيتامينات أخرى مثل A وB وC وE.
بالإضافة إلى فوائده للنظر، فيتامين “أ” يلعب دورًا في حماية البشرة من الجذور الحرة ويساعد في تجديد الخلايا وإصلاح الأنسجة التالفة.
يساعد أيضًا في تقليل حروق الشمس بفضل البيتا كاروتين.
لتحسين امتصاص فيتامين “أ” يُنصح بإضافة بضع قطرات من زيت الزيتون أو زيت بذور الكتان إلى العصير.
الأزمنة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى