اخبار سريعة

مركز التنبؤ: حالة عدم استقرار شديدة تبدأ الاثنين مع إمكانية تكرارها عدة مرات في شهر أيار

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أوضح شادي جاويش، رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، لتلفزيون الخبر، أن البلاد ستواجه حالة من عدم الاستقرار الشديدة في نهاية شهر أبريل (الاثنين القادم).

كما توقع أن تتكرر هذه الحالات خلال شهر مايو، والذي من المتوقع أن يشهد هطول أمطار أكثر من المعدل السنوي.

وأشار جاويش إلى أن الموجة الحارة التي بدأت قبل يومين ستصل إلى ذروتها يوم الخميس، حيث سترتفع درجات الحرارة إلى مستويات أعلى من المعدلات الطبيعية بنحو 10 إلى 12 درجة مئوية. وأوضح أن هذه الزيادة الملحوظة في درجات الحرارة تعتبر غير مسبوقة في شهر أبريل.

وأضاف جاويش أن هذا التسخين الكبير غير معتاد لهذه الفترة من العام، حيث أن فرصة وصول كتل هوائية باردة لا تزال قائمة حتى نهاية الربيع تقريبًا. وتابع مشيرًا إلى أن التقاء هذه الكتل الهوائية الحارة مع الهواء البارد في منتصف ونهاية الأسبوع القادم سيؤدي إلى انخفاض سريع في الضغط الجوي السطحي، مما يتسبب في حالة شديدة من عدم الاستقرار مع هطولات غزيرة وتوقعات بتساقط حبات البَرَد.

وذكر جاويش أن هذه الظروف قد تتكرر عدة مرات خلال شهر مايو، خاصةً في الثلث الأول منه. وقال إنه بالنسبة للتنبؤات المتوسطة، من المتوقع أن تكون معدلات الأمطار أعلى من المعدل السنوي في مايو، بينما ستكون درجات الحرارة حول المعدلات السنوية أو أقل منها.

حذّر جاويش من زيادة نشاط الرياح في منتصف الأسبوع القادم، قبل حالات عدم الاستقرار المتوقعة، خاصةً في المناطق الجنوبية الشرقية والصحراوية.

كما أضاف أن هناك خطرًا من غزارة الأمطار وتشكّل السيول، خاصة في المناطق الشمالية ومنطقة الجزيرة، مؤكدًا أنه سيتم نشر تحذير مفصل في بداية الأسبوع القادم لتحديد مناطق الهطول وسرعة الرياح بشكل أكثر دقة.

جدير بالذكر أن محافظة طرطوس سجّلت درجات حرارة قياسية يوم الأربعاء، وصلت إلى 37 درجة مئوية، ما يعدّ أعلى من المعدلات الطبيعية بحوالي 13 درجة مئوية لهذه الفترة من السنة، بحسب جاويش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى