اقتصاد

هذه أفضل 10 دول في العالم من حيث جودة الحياة!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

“US News and World Report” كشفت عن قائمة تضم أفضل البلدان في العالم استنادًا إلى جود الحياة. وقد أجرت المجلة استطلاعًا لآراء أكثر من 17 ألف شخص حول العالم بهدف تصنيف الدول الـ87 المذكورة بناءً على معايير متعددة، منها أسعار المنتجات، وجودة سوق العمل، والاستقرار الاقتصادي والسياسي والأمني، والمساواة في الدخل، وجودة القطاع الصحي والتعليمي.
وفيما يلي قائمة بأفضل 10 دول في العالم من حيث جودة الحياة:
السويد
النرويج
كندا
الدنمارك
فنلندا
سويسرا
هولندا
أستراليا
ألمانيا
نيوزيلاندا
تصدرت السويد القائمة كأفضل دولة في العالم من حيث جودة الحياة، وتميزت بقدرتها على تحمل التكاليف والمستوى العالي من السلامة وغيرها. كما أظهر تقرير من “Numbeo” أن تكلفة المعيشة في السويد أقل بالمتوسط نسبة 20.9% مقارنة بالولايات المتحدة، وأن تكلفة الإيجار أقل بنسبة 57.5%. وتعتبر السويد مشهورة بنظام الرعاية الصحية المجاني والتعليم الجامعي.
بحسب معلومات من “CIA World Factbook”، يتمتع الشعب السويدي بمتوسط عمر متوقع يبلغ 82.8 عامًا.
كما تتبع الدولة سياسة متميزة لإجازات الأمومة والأبوة، حيث يمكن للوالدين الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة 480 يومًا عند ولادة طفل أو تبنيه، وإذا كان الوالدان يعملان، فلكل منهما 240 يومًا من تلك الأيام.
تأتي النرويج في المرتبة الثانية كأفضل دولة من حيث جودة الحياة، وتتيح إجازة الأمومة والأبوة للآباء تقسيم رعاية أطفالهم في المنزل لمدة تصل إلى 49 أسبوعًا براتب كامل أو 59 أسبوعًا بنسبة 80% من راتبهم.
النرويج تقدم أيضًا دعمًا شهريًا للعائلات بعد شهر من ولادة الطفل وحتى سن الـ18 لتغطية بعض تكاليف تربية الأطفال.
متوسط العمر المتوقع في النرويج يبلغ 82.75 عامًا، وتصنف كأحد أسعد 10 دول في العالم منذ عام 2013، وذلك وفقًا لتقرير السعادة العالمي.
كندا تأتي في المركز الثالث بالقائمة، وتشتهر بقدرة سكانها على تحمل تكاليف المعيشة وإمكانية الوصول إلى التعليم الجيد ونظام الرعاية الصحية.
متوسط العمر المتوقع في كندا يبلغ 83.99 سنة، وتتفوق على المتوسط العالمي في الدخل، والوظائف، والتعليم، والصحة، وجودة البيئة، والعلاقات الاجتماعية، والرضا عن الحياة، وفقًا لمؤشر الحياة التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
تتمتع كندا بتغطية رعاية صحية شاملة بفضل نظامها الصحي الممول بشكل أساسي من خلال الضرائب.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى