اقتصاد

الاقتصاد السورية توضح آلية السماح بتصدير زيت الزيتون

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قرارًا يوضح الطريقة التي يمكن بها تصدير زيت الزيتون المُصفى والمعبأ في عبوات لا تتجاوز حجمها 5 ليترات أو كغ، وبكمية لا تتعدى 5000 طن، وذلك وفقًا لتوصية اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء.
وفي إطار هذا القرار، فإن الآلية الجديدة تتيح لجميع الراغبين في تصدير زيت الزيتون تقديم طلبات يومية إلى مديريات الاقتصاد والتجارة الخارجية في المحافظات، وفقًا لتوصية اللجنة الاقتصادية، مع تحديد سقف طلب المصدر بكمية 25 طنًا.
وأوضحت الوزارة أن مديريات الاقتصاد والتجارة الخارجية في المحافظات تقوم برفع هذه الطلبات يوميًا إلى مديرية التجارة الخارجية في الوزارة لمنح الموافقات وتجميع الكميات الموافق عليها.
ويتم إخطار مديريات الاقتصاد بالموافقة على الطلبات.
وفي إطار الآلية الجديدة، تمنح مديريات الاقتصاد كتاب موافقة للمصدر، يُرفع إلى الأمانة الجمركية لإتمام عملية التصدير خلال 15 يومًا.
وتقوم مديرية الجمارك العامة بتقديم تقارير أسبوعية إلى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بكميات زيت الزيتون المصدرة وأسماء جميع المصدرين.
هذا وطلبت الوزارة من مديريات الاقتصاد في المحافظات عدم الموافقة على تصدير ثاني للمصدر إلا بعد تقديمه كتابًا من الأمانة الجمركية المعنية يثبت إجراء عملية التصدير بشكل فعلي.
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى