اقتصاد

أكثر من 6 ملايين ليرة قيمة ما ينفقه مدخنو الأصناف الفاخرة في سورية شهرياً!!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

سجلتْ أسعار الدخان المهرب في مدينة دمشق أرقامًا مُبَالَغًا فيها خلال الفترة الأخيرة، حيث وصل سعر بعض الأصناف إلى مستويات غير مسبوقة، وذلك على الرغم من استقرار أسعار صرف العملات الأجنبية في السوق السوداء.
وأفاد أحد تجار التبغ بأن أسعار عبوات سجائر “مالبورو” تتراوح بين 30 ألف و 40 ألف ليرة سورية، حيث يبلغ سعر العبوة ذات العلبة الورقية 30 ألف ليرة، في حين يصل سعر العبوة ذات العلبة الكرتونية إلى 36 ألف ليرة، أما بالنسبة للأصناف الأخرى مثل الذهبي والأسود والأبيض، فقد وصلت أسعارها إلى 40 ألف ليرة.
ولاحظ التاجر أن هناك أشخاصًا يستهلكون عادة عبوتين يوميًا.
وتابع التاجر بأن هناك أصنافًا أخرى تعد متوسطة السعر بين الماركات الفاخرة، فعلى سبيل المثال، سعر عبوة سجائر “وينستون أحمر دبي”، التي تأتي بعلبة كرتونية حمراء، يبلغ 34 ألف ليرة، في حين يصل سعر النوع الأزرق منه إلى 36 ألف ليرة.
أما سجائر “لوكي”، فقد جاء سعرها بين 36 ألف و 40 ألف ليرة، اعتمادًا على نوعية العبوة ولونها.
وأشار التاجر إلى أن مدخني سجائر “دينهل” يتكلفون ما بين 46 ألفًا و 61 ألف ليرة حسب النوع، ومتوسط سعر العبوة الواحدة من هذا الصنف يصل إلى 60 ألف ليرة سورية، وهناك من يستهلك عبوتين يوميًا من هذا النوع، مما يعني أن تكلفة استهلاكهم اليومية تبلغ 120 ألف ليرة سورية، وبالتالي تصل إلى 3.6 مليون ليرة سورية شهريًا.
وأضاف التاجر أن بعض الزبائن يُفضِّلون التدخين السيجار مثل “كوفي كريم”، الذي يُباع بعبوة معدنية تحتوي على 10 سجائر فقط، ويباع بسعر 70 ألف ليرة للعبوة الواحدة.
وهناك بعض الزبائن الذين يشترون ثلاث علب يوميًا، مما يرتفع سعر استهلاكهم الشهري إلى 6.3 مليون ليرة سورية.
وعلى الرغم من قلة هؤلاء الزبائن، إلا أنهم زبائن دائمين وضروريين للمحل.
وكشف التاجر أنه يستثمر نحو 70 مليون ليرة سورية في تجارة السجائر المهربة، وهذه مغامرة مالية كبيرة بالنسبة له.
ومع ذلك، يعتبر تلبية طلبات الزبائن ضروريًا للمحافظة على زيارتهم لمحله، الذي يقع في منطقة تعد “متوسطة” أو أقل حيث يشتهر بالأمانة والمصداقية.
وأشار إلى أن معدل الربح اليومي الوسطي يصل إلى 10 % فقط من مبيعات التبغ ذي الأصناف الفاخرة، وهو ما يعادل سبعة ملايين ليرة سورية فقط.
أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى