اقتصاد

لماذا تتبخر رواتبنا قبل نهاية الشهر؟.. إليكم السبب

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يرى بعض الأفراد أن الراتب الشهري يتلاشى بسرعة قبل نهاية الشهر، مما يجعلهم ينتظرون بشغف الراتب التالي.
ولكن الواقع يظهر أن هذه الظاهرة تمتد لتشمل غالبية الموظفين، حيث يعيشون هذه الحالة الضيقة شهرًا بعد شهر.
وفقًا لتقرير نشرته شركة “Lending Club”، يستنزف أكثر من 60% من الأميركيين رواتبهم قبل نهاية الشهر، متجاوزين الأمر ليشمل الفئات ذات الدخل العالي أيضًا، حيث يجد أكثر من نصف الأميركيين الذين يحصلون على دخل سنوي يزيد عن 100 ألف دولار أنفسهم في نفس الوضع.
وكشف تقرير نشرته شبكة “CNBC” الأميركية أن “تضخم نمط الحياة” هو السبب الرئيس وراء هذه الظاهرة.
يشير الخبراء إلى أن هذا التضخم يعني زيادة الإنفاق كلما ارتفع دخل الفرد، مما يجعل الوضع متشابهًا بين الفئات ذات الدخل المختلف.
وفيما يتعلق بأسباب هذه الوضعية، ذكر تقرير “CNBC” أن الأفراد يحافظون على معايير محددة في أذهانهم، مع ارتفاع الدخل والترقيات، ما يدفعهم لزيادة الإنفاق وعدم القدرة على التوفير للمستقبل.
أشارت صابرينا رومانوف، طبيبة نفسية إكلينيكية، إلى أن الأفراد قد يجدون أنفسهم في مأزق، حيث يصعب عليهم التمتع بسعادتهم الحالية دون القلق بشأن المستقبل، مما يؤدي إلى الاندفاع في الإنفاق.
ويحذر الخبراء من أن العيش من راتب إلى راتب يجعل الأفراد عرضة للديون، خاصة مع تراكم ديون بطاقات الائتمان ذات الفوائد العالية.
يُفضل وجود صندوق للطوارئ يُعتمد عليه لتغطية نفقات المعيشة لفترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر تقريبًا، بهدف إعادة تحقيق التوازن بين الاستمتاع بالحياة وضرورة التفكير في المستقبل.
العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى