الاخبار

جعجع يطالب بتطبيق سياسة بريطانية ضد السوريين في لبنان

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

دعا سمير جعجع، رئيس حزب “القوات اللبنانية”، الحكومة اللبنانية إلى اتباع نهج بريطانيا في التعامل مع اللاجئين “غير الشرعيين”، من خلال ترحيلهم من البلاد.

عبر حسابه على منصة “إكس”، قال جعجع يوم الأربعاء إن “بريطانيا، دولة القانون والمؤسسات وحقوق الإنسان والعدالة، أقر برلمانها قانوناً يسمح بترحيل جميع المهاجرين غير الشرعيين”.

وطالب جعجع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي ووزير الداخلية بسام مولوي باتباع نفس السياسة، داعيًا إلى تعزيز الرقابة الأمنية لضمان ترحيل اللاجئين غير الشرعيين إلى سوريا.

وكان البرلمان البريطاني قد وافق الأسبوع الماضي على قانون يسمح بترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا، مما أثار جدلاً واسعًا.

في مقابلة مع قناة “سكاي نيوز” يوم الثلاثاء، قال جعجع إن عدد السوريين في لبنان ارتفع إلى مليونين شخص، معظمهم بلا أوراق رسمية أو تصاريح عمل أو إقامات.

وأعرب عن قلقه من أن نسبة الأجانب في لبنان وصلت إلى 50% من عدد السكان، ووصف هذا الوضع بأنه “خطير للغاية”.

وأضاف جعجع أنه يخشى من اندلاع مواجهات مع اللاجئين السوريين تشبه تلك التي سبقت الحرب الأهلية في لبنان مع الفلسطينيين، مشيرًا إلى أن “عندما تخلق أوضاعًا غير طبيعية، ستصل إلى نتائج غير طبيعية”.

وأوضح جعجع أن اللاجئين السوريين المؤيدين للحكومة السورية يمكن ترحيلهم إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، والتي تضم أكثر من 9 ملايين شخص، بينما يمكن ترحيل المعارضين إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في الشمال السوري، حيث يقيم نحو 7 ملايين شخص.

في الأيام الأخيرة، شهدت لبنان تصاعدًا في التوترات والدعوات إلى العنف ضد السوريين، خاصة في مناطق مثل جبيل وبرج حمود والأشرفية.

هذه التوترات زادت بعد مقتل باسكال سليماني، أحد مسؤولي “القوات اللبنانية”، واعتقال شبكة من السوريين على خلفية الحادثة.

يوم الجمعة الماضي، وصف جعجع وجود السوريين في لبنان بأنه “خطر وجودي”، وحث على ترحيلهم بموجب القانون.

وقال: “لحسن الحظ، لم يقم أي فريق إقليمي بتسليح السوريين خلال السنوات الـ13 الماضية”، في إشارة إلى تسليح الفلسطينيين في لبنان خلال الفترة التي سبقت الحرب الأهلية.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى