صحة و جمال

احذر من خلط هذه الأدوية ببعضها البعض!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

من المعروف أن الكثيرين يعتمدون على مسكنات الألم بشكل يومي دون التفكير في الآثار الجانبية أو الخطورة المحتملة لخلطها مع أدوية أخرى.
ومن ضمن التحذيرات التي تطلقها الصيدليات الألمانية، فإن خلط الأسبيرين مع دواء “إيبوبروفين” يمكن أن يقلل من فعالية الأسبيرين، مما يشكل خطرًا على الأشخاص الذين يتناولونه بوصفة طبية لمنع تجلط الدم.
ومن المهم أيضًا أن يتجنب الأشخاص استخدام كل من الأسبيرين والإيبوبروفين في نفس الوقت، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى نزيف في الجهاز الهضمي وحدوث آثار جانبية خطيرة.
وفيما يتعلق بمخاطر تناول هذين الدواءين في الكميات الكبيرة، فإن كل منهما يمكن أن يسبب نزيفًا في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى آثار جانبية مثل حساسية الجلد وتورم الوجه وطنين الأذن.
لذا يُنصح بشدة بعدم تناولهما معًا في نفس الوقت.
وهناك العديد من الأدوية الأخرى التي يجب تجنب خلطها، مثل تايلينول وأدوية نزلات البرد، التي تحتوي على نفس المادة الفعالة الموجودة في تايلينول.
وفي حالة خلط هذه الأدوية، يمكن أن يتجاوز الشخص الحد الأقصى المسموح به من الجرعة اليومية لتلك المادة.
ويُنصح بشدة بالتحدث مع الطبيب قبل تناول مسكنات الألم التي تحتوي على مركبات الأفيون، خاصةً إذا كنت تعاني من حالات صحية أخرى تستوجب تناول أدوية أخرى.
ويجب أيضًا تجنب خلط مثل هذه المسكنات مع أدوية مضادة للتشنجات أو معالجة الاكتئاب أو مساعدة النوم أو آلام الأعصاب.
وينصح بعدم خلط الأدوية المضادة للحساسية مع أدوية منع الدوخة أثناء السفر بواسطة السيارة أو أثناء ركوب وسائل النقل الأخرى، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في دوران وإرهاق ونوم غير طبيعي.
أخيرًا، يجب تجنب خلط أدوية ضغط الدم مع أدوية منع الانسداد الأنفي، حيث يمكن أن تؤدي هذه الأدوية إلى ارتفاع ضغط الدم.
ويُنصح بطرح الأسئلة على الطبيب أو الصيدلي والحصول على معلومات كافية حول الأدوية قبل تناولها.
DW عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى