اخبار سريعة

خبير اقتصادي : قرار الحكومة بوقف استيراد البطاريات ليس صائباً وسيفتح باب جديد للتهريب

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أوضح الباحث والخبير الاقتصادي، د. شفيق عربش، ، أن قرار الحكومة بوقف استيراد البطاريات غير صائب ،وفقًا لعربش، لم يُتخذ هذا القرار بناءً على دراسة شاملة للسوق، وهل يقوم الإنتاج المحلي بتلبية احتياجات السوق ومنع الاحتكار، وإنما جاء استنادًا إلى توصية بعض الأطراف.

وأكد عربش أن هذا القرار، بجانب رفع أسعار البطاريات، سيفتح بابًا للتجارة غير المشروعة وتداول البضائع المهربة في السوق، على سبيل المثال، من يحتاج إلى بطارية لسيارته ولا يجدها في السوق، سيلجأ إلى البطاريات المهربة.

وأضاف عربش أن تهريب البطاريات يُعتبر من أسهل أنواع التهريب، خاصةً من دول الجوار.

وأوضح: “الحكومة تتصرف كتاجر تمامًا، حيث تحدد أسعار السلع التي تمتلكها وتعرض أسعارًا لشراء السلع التي تحتاجها، بدايةً من القوى العاملة (الموظفين) وصولاً إلى أي سلعة تملكها”.

وأشار إلى أن قرارات منع الاستيراد غالبًا ما تُبرر بحجة عجز الموازنة العامة للدولة وتوفير القطع وغيرها، ولكن لا يتحدث أحد عن عجز موازنة الناس والموظفين بعد الارتفاعات الكبيرة في الأسواق وفقاً لموقع “اثر برس” المحلي.

يُذكر أن الحكومة وافقت على اقتراح وزارة الصناعة بوقف استيراد بعض أنواع البطاريات التي يوجد منها إنتاج محلي، بهدف حماية المنتجات المحلية وفقًا للقرار الذي أُتخذ بناءً على طلب بعض شركات البطاريات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى