اخبار سريعة

ليلة عاصفة في اللاذقية..وزير النفط: ما يتداول عن أعداد الأسطوانات المفقودة غير دقيق

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شهدت محافظة اللاذقية تغيرات جوية ممطرة ورعدية في معظم مناطقها، خاصة في مدينة اللاذقية وضواحيها، أدت هذه الظروف الجوية إلى حدوث انسدادات مطرية وتجمعات مائية في بعض شوارع الأحياء، مما نتج عنه أضرار في معمل تعبئة الغاز في سنجوان وتأثيرات متفرقة على الشبكة الكهربائية.

تم تحديث الوضع الفوري من قبل الجهات المعنية، بما في ذلك الوحدات الإدارية والقطاعات الخدمية مثل صرف صحي وطرق ومنظومة الإطفاء والدفاع المدني، قاموا بالتدخل السريع لمعالجة جميع الظواهر غير الطبيعية.

قام محافظ اللاذقية، عامر هلال، بزيارة تفقدية لوحدة تعبئة الغاز في سنجوان برفقة مدير عام شركة محروقات، محمد ليلا، تأكد الفريق الفني ومدير الفرع من أن أعمال الصيانة تقتصر على لوحة التحكم الإلكترونية.

تم توقف وحدة تعبئة الغاز نتيجة لتأثيرات الأمطار الغزيرة التي هطلت على مدينة اللاذقية، وتسببت هذه الأمطار في حدوث سيول من المناطق المرتفعة المحيطة بالمعمل (سنجوان، جب حسن، سقوبين)، مما تسبب في تلف بعض التجهيزات الفنية في المعمل.

تأكد المصدر من توقف العمل في وحدة تعبئة الغاز وتضرر البوابات المعدنية وجرف عدد كبير من أسطوانات الغاز المنزلي والصناعي، تمت عمليات الإصلاح والتعامل مع الوضع بفعالية، وتم استعادة العدد الكبير من الأسطوانات وما زالت الجهود مستمرة لاستعادة الباقي.

وأكد وزير النفط والثروة المعدنية، فراس قدور، أن الحادثة كانت نتيجة لسيل قوي ناتج عن الأمطار الغزيرة، تم التعامل مع الوضع بشكل سريع وفعال، مما أدى إلى استعادة العديد من الأسطوانات والبدء في أعمال الصيانة لإعادة تشغيل الوحدة.

 

وأضاف قدور أن وجود كميات كبيرة من الأسطوانات في المعمل يعود إلى وجود عقد لتوريد 125,000 أسطوانة غاز صناعي، أكد أن الأسطوانات التي جرفتها السيول تحت الاختبار وتحتاج إلى استكمال الإجراءات لتوزيعها وبيعها.

 

في الختام، عبر وزير النفط قدور عن شكره لجميع الجهات المعنية على تعاونها وجهودها الكبيرة في التعامل مع هذه الحادثة الطارئة، وأكد أنه سيتم الكشف عن المعلومات الدقيقة بعد انتهاء عمليات الجرد، في إطار الأحداث، أكد مصدر داخل وزارة النفط لصحيفة “الوطن” أن معمل الغاز استأنف العمل في وقت متأخر من الليلة الماضية، بعد أن تمت عمليات الصيانة لتجهيزات أصيبت نتيجة للظروف الجوية.

 

كانت وحدة تعبئة الغاز في سنجوان قد توقفت بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت على مدينة اللاذقية في الفجر، وتسببت هذه الأمطار في حدوث سيول في المناطق المرتفعة المحيطة بالمعمل، مثل سنجوان وجب حسن وسقوبين، مما ألحق أضرارًا ببعض التجهيزات الفنية في المعمل، وأدى السيل إلى تحطم البوابات المعدنية لوحدة التعبئة، وجرف عدد كبير من أسطوانات الغاز المنزلي والصناعي، بعضها عبر القناة المائية المحاذية باتجاه المنطقة الصناعية ومجرى النهر.

 

أكد قائد فوج إطفاء اللاذقية، المقدم مهند جعفر، في تصريح لصحيفة “الوطن”، على جاهزية الفرق للتعامل مع باقي الجهات في معالجة التحديات التي نشأت نتيجة الأمطار الغزيرة، سواء في التعامل مع الاختناقات المطرية أو في استخراج أسطوانات الغاز التي انجرفت في مجرى النهر الكبير الشمالي، وأوضح أنه تم استخدام زوارق وسلالم الشوكة من قسم الإنقاذ لانتشال 15 اسطوانة غاز حتى تاريخ إعداد هذا التقرير.

 

تناول جعفر تفاصيل أخرى حول جريان أسطوانات الغاز في الشوارع، حيث تم جرها بفعل السيول من مركز التعبئة على طريق حلب، وأشار إلى أنه يتم العمل على إعادتها إلى مركز الغاز بسادكوب بالتعاون مع الجيش العربي السوري والجهات المختصة.

 

أوضح مدير فرع المواصلات الطرقية في اللاذقية، مصعب أحمد، في حديث لـ”الوطن”، أن جميع الطرق المركزية في المحافظة تظل سالكة، بما في ذلك طريق كسب وطريق الحفة – صلنفة، ولم تشهد أي مشاكل مرورية نتيجة للأمطار الغزيرة، كما أكد أهمية توخي الحذر والانتباه وتقليل السرعة وترك مسافة آمنة، وتجنب المخاطر عند عبور التجمعات المائية.

 

وأوضح أن حركة المرور توقفت على طريق حلب القديم بسبب الأمطار الغزيرة، مع تحويل السير من جسر الصناعة إلى حي سقوبين لمعالجة وضع معمل تعبئة الغاز، كما تم معالجة اختناق في مدخل المدينة على أوتوستراد اللاذقية – طرطوس.

 

أشار مدير الدفاع المدني في اللاذقية، العميد الركن جلال داؤود، إلى تعامل الفرق مع الحالات المتنوعة، مثل شفط وسحب مياه من داخل المنازل، ومعالجة فتح طريق حلب، وحالة دخول المياه المطرية إلى قسم شرطة الشاطئ الأزرق، بالإضافة إلى إخماد حريق ناجم عن ماس كهربائي في منزل سكني بحي العوينة.

 

وأكد التعاون الفعّال بين الجهات المختلفة في استعادة أسطوانات الغاز التي جرفتها السيول، والاستمرار في حالة الاستنفار حتى انقضاء العاصفة، من ناحيته، أكد رئيس مجلس مدينة اللاذقية، حسين زنجرلي، أن التعاون الوثيق بين مختلف القطاعات، بما في ذلك الخدمات والصيانة والنظافة، يتيح متابعة جميع المواقع التي شهدت اختناقات مطرية أو تجمعات مياه، والتعامل معها فورًا دون وجود أي مشكلات تذكر.

 

وأضاف مدير الخدمات والصيانة في مجلس مدينة اللاذقية، منذر ديوب، أن جميع الفرق في حالة استنفار تام منذ ليلة الجمعة-السبت، وتم معالجة العديد من الاختناقات في شوارع مختلفة من المدينة، وأكد سلامة جميع محاور المدينة، من جهة أخرى، أفاد مصدر في شركة كهرباء اللاذقية بوجود 12 عطلًا على خطوط التوتر المتوسط والعالي، وقد تمت عمليات الإصلاح والعودة للخدمة في مواقع متضررة في المحافظة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى