اقتصاد

زيت الزيتون المغشوش ينتشر على بسطات حلب.. والأسعار مغرية!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

انتشرت في أسواق مدينة حلب عبوات زيت زيتون بسعة ليتر واحد بسعر 28 ألف ليرة للعبوة، وهي تُباع على البسطات بشكل واسع.
تحمل هذه العبوات اسماً تجارياً وتعرض مكوناتها، ولكنها لا تحمل تسجيلًا رسميًا كرقم سجل صناعي أو تجاري، مما أثار استغراب الأهالي بسبب انخفاض سعرها بشكل كبير عن السعر العادي.
قدم أبو مصطفى توضيحًا، حيث اشترت زوجته إحدى العبوات من بسطة في حي الأشرفية، وأكد أنه منعها من استخدامها بسبب عدم مقاربة سعرها المنطقي، ولم يقم بفتح العبوة لأنه يعتبر أن السعر غير مناسب ولا يعكس جودة الزيت للاستهلاك البشري.
من جهتها، أعربت “أم حسين” عن استغرابها من بيع زيت الزيتون بهذا السعر خاصة في ظل ارتفاع أسعار زيت دوار الشمس الذي بلغ 24 ألف ليرة سورية.
مصادر محلية كشفت أن الزيت الذي يتم بيعه بهذه العبوات هو زيت مغشوش، حيث يتألف من زيت نخيل وصبغة، ويحتوي بنسبة قليلة جدًا على زيت الزيتون، ويتم تعبئته في حي الشيخ مقصود.
وفي هذا السياق، استبعد عبد الرحيم أبو مغارة، أمين سر الجمعية الحرفية للصناعات الغذائية في حلب، أن يحتوي الزيت المروج على زيت نخيل، مؤكدًا أنه مغشوش بشكل كبير، وتركيبته غير معروفة، نظرًا لأن سعر زيت الزيتون النقي يتراوح بين 90 و100 ألف ليرة للكيلو.
تم التواصل مع مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حلب، أحمد سنكري طرابيشي، الذي أكد أنه سيقوم بإرسال دوريات حماية المستهلك لفحص هذا النوع من الزيت في البسطات.
وأضاف أن دوريات حماية المستهلك تقوم بشكل دائم بأخذ عينات من مجمل أنواع الزيت المعروضة في الأسواق وتحليلها للتحقق من جودتها ومطابقتها للمواصفات.
أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى