اقتصاد

اللحام ينهي الجدل حول فكرة البيض المتاح في الأسواق المحلية!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة، المهندس محمد خير اللحام، أن البيض الموجود في الأسواق هو محلي الإنتاج وليس مهربًا، كما أكد معظم المربين على ذلك.
وأوضح اللحام أن سبب بيع البيض بأسعار رخيصة في السيارات المتنقلة يعود إلى صغر حجم البيض في بداية الإنتاج، حيث لا يتم بيعه في المحال التجارية أو السوبرماركت، وبالتالي يتم بيعه بأسعار مخفضة في مناطق مختلفة، خاصة في دمشق وريفها وبعض مناطق درعا.
وأشار اللحام إلى أن وزارة الزراعة أولت اهتمامًا خاصًا بقطاع الدواجن عبر تنظيم المهنة وتوفير الأعلاف والمستلزمات، واتخاذ عدة إجراءات لدعم المربين وعودة المنشآت إلى الإنتاج بعد الحرب.
وأوضح أن من بين هذه الإجراءات تشجيع الفلاحين على زراعة مادة الذرة الصفراء العلفية وتسليمها للمؤسسة العامة للأعلاف بأسعار مجزية، بالإضافة إلى السماح باستثمار المداجن وتوفير المواد المدعومة.
وأشار إلى أن انخفاض أسعار البيض يعود لعدة أسباب، منها زيادة عرض المادة في السوق ودخول أفواج جديدة للإنتاج، بالإضافة إلى تراجع أسعار المواد العلفية وتحسن الحالة الصحية والإنتاجية للقطعان، وأيضًا انخفاض القوة الشرائية للمواطن وبدء الصوم لدى بعض الطوائف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى