اخبار ساخنة

بيان من معهد الفلك بشأن موعد أول ذي القعدة وعيد الأضحى

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلن الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، أن بداية شهر ذي القعدة للعام الهجري 1445 ستكون يوم الخميس القادم وفق الحسابات الفلكية، وأن مدة الشهر ستكون 29 يوماً.

وأوضح الدكتور رابح في بيان رسمي صدر اليوم السبت أن هلال شهر ذي القعدة سيولد في تمام الساعة 5:23 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأربعاء، الموافق 8 مايو “يوم الرؤية”، وهو اليوم الذي يتم فيه رصد الهلال لتحديد بداية الشهر.

كما أشار البيان إلى أن الهلال سيبقى مرئياً في سماء مكة المكرمة لمدة 31 دقيقة بعد غروب الشمس في يوم الرؤية، بينما في القاهرة سيبقى مرئياً لمدة 38 دقيقة. أما في باقي محافظات جمهورية مصر العربية، فسيتراوح بقاء الهلال بين 32 و40 دقيقة.

أما على مستوى العواصم والمدن العربية والإسلامية، فستتفاوت مدة بقاء الهلال في السماء بعد غروب الشمس، حيث تتراوح بين 8 و48 دقيقة.

من جانب آخر، كشف بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية أن غرة شهر ذي الحجة 1445 هجرياً ستكون يوم الجمعة 7 يونيو 2024 وفقاً للحسابات الفلكية، مما يشير إلى أن وقفة عرفات لهذا العام ستكون يوم السبت 15 يونيو 2024، وعيد الأضحى المبارك سيكون يوم الأحد 16 يونيو وفقاً للعربية نت.

هذه التقديرات الفلكية توفر توجيهاً استرشادياً بشأن مواعيد الأعياد والمناسبات الدينية، لكن من المهم مراعاة أن العديد من الدول الإسلامية تعتمد على الرؤية الشرعية لتحديد بدء الأشهر الهجرية، وقد تختلف قليلاً عن الحسابات الفلكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى